26/07/2014 - 00:31

هدنة إنسانية لـ12 ساعة في غزة

حركة حماس تعلن موافقتها أيضا على هدنة لمدة 12 ساعة، في حين أن أحدا في مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية لم يبلغ الجمهور الإسرائيلي ببيان بشأن القرار..

هدنة إنسانية لـ12 ساعة في غزة

غزة (أ ف ب)

نقلت "رويترز" عن مسؤول أميركي قوله، مساء أمس الجمعة، إن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتانياهو، أبلغ وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، أن إسرائيل وافقت على وقف لإطلاف النارة لمدة 12 ساعة تبدأ في السابعة من صباح اليوم السبت.

وأدلى المسؤول، الذي طلب عدم نشر اسمه، بهذه التصريحات للصحافيين ردا على سؤال في مؤتمر صحافي بالقاهرة بشأن تصريحات سابقة لكيري خاصة "بلفتة حسن نوايا من جانب نتنياهو".

من جانبها، وافقت حركة حماس على الهدنة، وقال الناطق باسم الحركة، سامي أبو زهري، في تصريح صحافي مقتضب إنه تم التوافق على تهدئة إنسانية بواسطة الأمم المتحدة ،السبت، لمدة 12 ساعة من الثامنة صباحا وحتى الثامنة مساءً.

وكان قد صرح وزير الخارجية الأميركية في مؤتمر صحافي عقد في القاهرة، مساء أمس الجمعة، مع نظيره المصري سامح شكري، والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، أن نتانياهو وافق على هدنة مؤقتة لـ12 ساعة.

وقال كيري إن نتانياهو أبلغه باستعداده لمواصلة العمل في الأيام القريبة من أجل التوصل إلى صيغة لوقف إطلاق النار.

وقال كيري إنه يجب وقف سفك الدماء، وأنه يعمل من أجل "هدنة إنسانية" لسبعة أيام من أجل وقف إطلاق النار بشكل دائم. وبحسبه هناك "أساس للتوصل إلى اتفاق".

وأضاف أنه في هذه المرحلة لا يستطيع أن يعلن عن وقف إطلاق النار بسبب الخلافات حول "المصطلحات"، على حد تعبيره.

وأفادت التقارير الإسرائيلية، في هذا السياق، أن نتانياهو ووزير الأمن، موشي يعالون، يدرسان إمكانية وقف إطلاق النار لمدة 12 ساعة.

وبحسب الاقتراح الإسرائيلي، فإن "الجيش الإسرائيلي يواصل معالجة الأنفاق، خلال وقف إطلاق النار، بدون تفجير أو إطلاق نار".

يشار إلى أن المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر كان قد رفض في وقت سابق من مساء أمس مبادرة كيري. ومن المقرر أن يجدد المجلس الوزاري مباحثاته في وقت متأخرة من الليلة، أو في صباح غد السبت.

وكانت "هآرتس" قد نقلت عن مسؤول إسرائيلي كبير قوله إنه تبذل في الساعات الأخيرة جهود لإدخال تعديلات على مبادرة كيري، بحيث تتضمن المطالب الأمنية الإسرائيلية، وخاصة بشكل تدمير الأنفاق في قطاع غزة.

وقال المسؤول نفسه إن هناك إحساسا لدى الوزراء في المجلس الوزاري بأن اقتراح كيري قريب أكثر من اللازم لمواقف حركة حماس. وبحسبه فإن "مبادرة كيري تشدد على ما تطالب به حركة حماس، أكثر مما تعطي أولوية للمطالب الأمنية الإسرائيلية"، مضيفا أن "مبادرة كيري لم تكن مقبولة أبدا".

وأشارت الصحيفة إلى أن جلسة المجلس الوزاري استمرت 4 ساعات، وتوقفت الجلسة عدة مرات لكي يقوم نتانياهو ومستشاروه بإجراء اتصالات مع كيري في القاهرة.

وبحسب المصادر ذاتها، فإن السبب الرئيس لرفض مبادرة كيري يتمحور حول إمكانية مواصلة إسرائيل تدمير الأنفاق التي تم اكتشافها بعد سريان وقف إطلاق النار، حيث تطالب حركة حماس بوقف كافة العمليات العسكرية الإسرائيلية.
 

التعليقات