13/08/2014 - 13:37

بعد ليبرمان؛ لبيد يقول إن صوته ليس مضمونا مع اتفاق وقف إطلاق النار

ويقول إنه لن يصوت إلا مع اتفاق "يوفر حلا حقيقيا لسكان الجنوب"، مضيفا أنه بدون مؤتمر دولي، سبق وأن عرض فكرته، يخشى أن يؤدي الاتفاق الحالي إلى جولة قتالية أخرى بعد ستة شهور أو سنة.

بعد ليبرمان؛ لبيد يقول إن صوته ليس مضمونا مع اتفاق وقف إطلاق النار

قال وزير المالية الإسرائيلية، يائير لبيد، اليوم الأربعاء، إنه لن يصوت بشكل تلقائي لاتفاقية وقف إطلاق النار.

وفي حديثه مع موقع "يديعوت أحرونوت" على الشبكة، قال لبيد إن صوته ليس مضمونا مع الاتفاق الذي يجري العمل على بلورته في القاهرة.

وقال إنه لن يصوت إلا مع اتفاق "يوفر حلا حقيقيا لسكان الجنوب"، مضيفا أنه بدون مؤتمر دولي، سبق وأن عرض فكرته، يخشى أن يؤدي الاتفاق الحالي إلى جولة قتالية أخرى بعد ستة شهور أو سنة.

يذكر أن لبيد كان قد اجتمع مساء أمس، الثلاثاء، مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو، وطلب منه دعم عقد مؤتمر دولي يكون إطارا سياسيا للاتفاق الذي يجري العمل عليه في القاهرة.

وجاء أن نتانياهو لم يرفض الفكرة بشكل نهائي، بيد أن حزب "يش عتيد" يخشى من أن نتانياهو في هذه المرحلة سيكون على استعداد للتعهد بأي شيء مقابل الحصول على أغلبية في المجلس الوزاري المصغر.

تجدر الإشارة إلى أن لبيد ليس الوحيد الذي يضع شروطا للاتفاق، حيث سبق وأن اشترط وزير الخارجية، أفيغدور، ليبرمان، دعم الاتفاق باستعادة جثتي الجنديين أورون شاؤول وهدار غولدين.

وبحسب "يديعوت أحرونوت" فإن لبيد يعمل بالتنسيق مع وزراء كبار آخرين في المجلس الوزاري بشأن "العمليات السياسية في الساعات القريبة"، وأنه من المتوقع أن يجري محادثات معهم اليوم.

إلى ذلك، نقل موقع الصحيفة عن وزراء كانوا قد اجتمعوا مع نتانياهو، يوم أمس، قولهم إن نتانياهو يخشى من التصويت في المجلس الوزاري المصغر، وأنه يواجه الآن مشكلة جدية، وأنه ليس من المؤكد أن لديه أغلبية، ولذلك فهو يسعى لضمان ذلك تمهيدا لاتفاق محتمل، وبالتالي فهو يخشى من أنه بحسب الوضع الحالي لا يستطيع تمرير الاتفاق، وبالتالي فإنه سيكون عرضة للتحقير مقابل مصر والمجتمع الدولي.
 

التعليقات