14/08/2014 - 07:06

المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر بانتظار بيانات حركة حماس

نتانياهو لا يبلغ المجلس الوزاري بآخر التطورات في محادثات القاهرة وبات الوزراء في انتظار بيانات حركة حماس والمتحدثين باسمها..

المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر بانتظار بيانات حركة حماس

قال وزراء في المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر، يوم أمس الأربعاء، إنهم يطلعون على آخر التطورات بشأن المحادثات في القاهرة، من بيانات حركة حماس، وليس من رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو.

وجاء أن الوزراء انتظروا ساعات طويلة للحصول على آخر المستجدات من رئيس الحكومة. وحتى ساعات منتصف الليل لم يعرفوا ما إذا كان سيتم تمديد التهدئة أو العودة إلى القتال.

ونقلت "يديعوت أحرونوت" عن مصدر مطلع على المجلس الوزاري المصغر قوله إن الوزراء ينتظرون بيانات حركة حماس للاطلاع على آخر التطورات، في حين أن نتانياهو لم يتحدث مع أعضاء المجلس الوزاري طيلة اليوم، وأنهم لا يعرفون ماذا يحصل.

وأشار المصدر نفسه إلى أن البيان الرسمي الوحيد كان بشأن إصدار التعليمات للجيش، من قبل رئيس الحكومة ووزير الأمن، بالرد على إطلاق الصواريخ باتجاه إسرائيل الليلة الفائتة.

وأشارت الصحيفة إلى أن نتانياهو لم يتحدث، يوم أمس، إلى أحد من وزرائه، الذين صرح بعضهم بأنهم ضد التسوية المحتملة مع حركة حماس. كما أشارت إلى أنه تحدث مع الرئيس الأميركي، باراك أوباما، وتحدث أيضا عن لجنة التحقيق التي عينها مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، بينما لم يجد المتسع من الوقت للتحدث مع الوزراء.

وردا على سؤال بشأن عدم إطلاع الوزراء على آخر التطورات في محادثات القاهرة، قالت الصحيفة إن أحد أعضاء المجلس الوزاري أجاب، في ساعات منتصف الليل، بأن "ذلك ليس مهما الآن".

وأشارت الصحيفة إلى أن الجمهور الإسرائيلي أيضا كان نصيبه التجاهل من قبل مكتب رئيس الحكومة رغم التوجهات المتكررة للإجابة على أسئلة بشأن وقف إطلاق النار، وأنه بات في انتظار المتحدثين باسم حركة حماس.

ونقل عن مسؤول إسرائيلي قوله إن "ذلك أمر محرج، ويشير إلى البلبلة وليس على الإدارة والتحكم".

وعلى صلة أيضا، كتبت الصحيفة أن مكتب وزير الأمن، موشي يعالون، تصرف أيضا بطريقة غريبة مساء أمس. وأيضا بعد إعلان حركة حماس عن تمديد وقف إطلاق النار قال إنه يعرف بهذه التقارير ويقوم بفحصها.

التعليقات