27/08/2014 - 15:11

اقتراح قانون يلغي مكانة اللغة العربية كلغة رسمية

قدمت مجموعة أعضاء كنيست من أحزاب اليمين، مؤخرا، مشروع قانون جديد يطالب بإلغاء مكانة اللغة العربية كلغة رسمية، وجعل اللغة العبرية اللغة الرسمية الوحيدة في البلاد

اقتراح قانون يلغي مكانة اللغة العربية كلغة رسمية

قدمت مجموعة أعضاء كنيست من أحزاب اليمين، مؤخرا، مشروع قانون جديد يطالب بإلغاء مكانة اللغة العربية كلغة رسمية، وجعل اللغة العبرية اللغة الرسمية الوحيدة في البلاد.

ويأتي مشروع القانون بمبادرة اللوبي لتعزيز مكانة اللغة العبرية في الكنيست، وأعضاء كنيست من حزب "يسرائيل بيتينو" و"البيت اليهودي" و"الليكود".

وينص القانون المقترح على إلغاء القانون الذي يسري منذ الانتداب البريطاني لفلسطين، وتبنته إسرائيل فيما بعد، والذي يلزم الدولة بنشر كافة الإعلانات والاستمارات الرسمية الصادرة عنها وعن كافة المجالس المحلية والبلديات باللغة العربية، بالإضافة إلى وقف استعمال اللغة العربية داخل المكاتب الحكومية والمحاكم، فيما سيستمر نشر يافطات التوجيه في الشوارع بكلتي اللغتين العبرية والعربية.

وقال أحد المبادرين للقانون، عضو الكنيست عن حزب "يسرائيل بيتينو"، عمّار حمد، إن "من شأن مثل هذا القانون أن يوفّر الكثير من المال في الأماكن التي تسكنها أغلبية يهودية".

أوضح المبادرون الجانب السياسي للقانون وقالوا إنّ "للغة العبرية داخل دولة إسرائيل أهمية خاصة، فمن شأن اللغة أن تزيد التكتّل الإجتماعي، وبناء الهوية الجماعية والولاء للدولة واللغة، بالإضافة إلى بناء النسيج الاجتماعي".

التعليقات