07/09/2014 - 15:01

ليبرمان "متفائل لمصير محمد الضيف"

"صراعنا ليس مع الفلسطينيين. فأحد أسباب الفشل هو أن التشخيص غير صحيح. صراعنا ثلاثي الأبعاد، مع العالم العربي والفلسطينيين وعرب إسرائيل. يجب خلق رزمة شاملة لهذه المركبات الثلاث".

ليبرمان
تطرق وزير الخارجية الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، بعد ظهر اليوم إلى مصير قائد كتائب عز الدين القسام، محمد الضيف، في أعقاب محاولة إسرائيل اغتياله في الحرب الأخيرة على قطاع غزة.
 
وقال ليبرمان في لقاء مع المراسليين السياسيين اليوم: “حتى الآن وفي وضع حماس الحالي، إذا لم نسمع أي تسجيل صوتي للضيف، فإن ذلك يعني أن هناك مجال للتفاؤل”، وذلك في إشارة إلى احتمال أن يكون الضيف قد استشهد في العملية.
 
وزعم ليبرمان أن العملاء الذين اعدمتهم حماس في محاكم ثورية خلال الحرب ليسوا عملاءً لإسرائيل.
 
وقلل ليبرمان من فرص فض الائتلاف الحكومي الحالي والتوجه لإجراء انتخابات برلمانية، وقال “لست سعيداً” في الائتلاف الحالي، لكنه أضاف أن المصلحة الوطنية تستدعي الإبقاء على الائتلاف الحالي، وأن إجراء انتخابات في الوقت الراهن أمر لا داعي له، خصوصًا في ظل التطورات الأخيرة في الشرق الأوسط، حسب تعبيره.
 
واعترف ليبرمان أن إسرائيل لم تحقق مطلبها بنزع سلاح المقاومة في غزة في أعقاب الحرب، لكنه أوضح أن وقف إطلاق النار محدود زمنيًا.
 
"صراعنا ثلاثي الأبعاد، مع العالم العربي والفلسطينيين وعرب إسرائيل"
 
وتطرق ليبرمان إلى خطر تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) وإلى المفاوضات مع السلطة الفلسطينية، وقال: “نحن نعيش في واقع جديد كليًا في الشرق الأوسط، وسنواصل العمل في الأدوات القديمة، كأن أي شيء لم يتبدل منذ اتفاقيات أوسلو. نحن نركض في مسار نهايته موصودة. صراعنا ليس مع الفلسطينيين. فأحد أسباب الفشل هو أن التشخيص غير صحيح. صراعنا ثلاثي الأبعاد، مع العالم العربي والفلسطينيين وعرب إسرائيل. يجب خلق رزمة شاملة لهذه المركبات الثلاث”.
 
"أبو مازن يطالب بحل حكومة الوحدة في أعقاب الوثائق والأدلة التي عرضها أمامه الشاباك حول نوايا حماس الانقلاب عليه"
 
وحول تصريحات الرئيس الفلسطيني محمود عباس التي هدد فيها بالتراجع عن المصالحة مع حماس، قال ليبرمان: “هناك أسئلة متزايدة حول شرعية أبو مازن… شاهدنا تصريحاته حول إعادة تقديراته للعلاقة مع حماس… أبو مازن يطالب بحل حكومة الوحدة في أعقاب الوثائق والأدلة التي عرضها أمامه الشاباك حول نوايا حماس الانقلاب عليه. هذا شرخ لا يمكن معالجته”.
 
وقف إطلاق النار محدود زمنيًا
 
ورداً على سؤال إن كانت معادلة “نزع السلاح مقابل الإعمار واقعية”، قال: “هذا غير واقعي، لكن من المهم جداً إدخال ذلك إلى النراتيف -الرواية-. موضوع نزع الأسلحة يجب أن يدخل إلى الوعي. لا يجوز لنا التنازل عن ذلك ولن نتنازل. الأوروبيون يريدون أيضًا رقابة أكثر فعالة، لكن نزع للأسلحة لن يكون. في تقديري كل موضوع وقف إطلاق النار والاتفاق المستقلبي هو أمر محدود زمنيًا. كان بالإمكان الانتهاء من العملية خلال فترة أقصر ومع أقل مصابين، لكن موقف رئيس الحكومة مخالف، لكني رأيي لم يتبدل”.
 
وأضاف أن إسرائيل على اتصالات مكثفة في مجلس الأمن لاستصدار قرار بشأن نزع الأسلحة وإعمار غزة بواسطة جهات دولية، وأن حماس تريد الحصول على أموال الإعمار مرة واحدة ما يحد من إمكانية المراقبة.
 
وأشار إلى أن بحث هذا الموضوع سيجري في لقاء أميركي - إسرائيلي في نيويورك غداً. 

التعليقات