08/09/2014 - 21:50

غالبيتها مدارس دينية يهودية: تدريج مدارس لوزارة المعارف

المعارف تدرج 208 مدارس متفوقة في "إنجازات قيمية – اجتماعية" * 3 مدارس عربية تتذيل أول 10 مدارس و9 مدارس في المواقع المتأخرة لقائمة تضم 50 مدرسة

غالبيتها مدارس دينية يهودية: تدريج مدارس لوزارة المعارف

نشرت وزارة المعارف ظهر اليوم، الاثنين، قائمة بأسماء 208 مدارس ثانوية باعتبار أنها "متفوقة في إنجازاتها القيمية – الاجتماعية"، وذلك استنادا لمعايير عدة، عدا عن نتائج امتحانات الثانوية (البجروت)، بضمنها العمل المتتابع والمتواصل والعمل مع طواقم، وإنجازات تتمثل في الخدمة العسكرية والخدمة المدنية والتطوع.

وضمن قائمة تضم 50 مدرسة وردت أسماء 14 مدرسة عربية. وتشير قراءة أولى للقائمة إلى أن 3 مدارس عربية تذيلت أول 10 مدارس، في حين احتلت 9 مدارس عربية المواقع المتأخرة من بين أول 50 مدرسة.

كما تبين أن نصف هذه المدارس هي مؤسسات دينية، بينها "مدارس دينية – يشيفوت".

وضمن المدارس العشر الأولى، احتلت المراتب الثامنة والتاسعة والعاشرة المدارس العربية "كلية البيان – البعنة" و"الشاملة – البعنة" و"الشاملة – جولس"، على التوالي.

واحتلت مدرسة "القدس يوحنا فم الذهب – الجش" الموقع 11، و"المدرسة الدرزية للعلوم والقيادة – يركا الموقع 23، و"الشاملة أورط الأخوة – الناعورة" الموقع 32، و"ثانوية نحف" الموقع 33، و"راهبات سانت جوزيف – الناصرة" في الموقع 36، و"مسار – الناصرة" الموقع 37، و"راهبات السلزيان – الناصرة" الموقع 38، و"ثانوية البيان – سخنين" الموقع 39، و"الشاملة النور – عرعرة النقب" الموقع 42، و"ثانوية الشبلي أم الغنم" الموقع 50.

وجاء أن المعايير للحصول على تعويض/ مكافأة ليست موجهة للمدارس التي حققت أعلى الإنجازات، وإنما للمدارس التي حققت أكبر تغيير في وسط الطلاب. ومن المقرر أن يحصل المعلم على  مبلغ يتراوح ما بين 3 آلاف حتى 8 آلاف شيكل، في الراتب القادم، بحسب "الإنجاز" الذي حققته المدرسة، بالاتفاق ما بين وزارة المعارف ونقابة المعلمين ووزارة المالية، وذلك ضمن ميزانية مخصصة تصل إلى 50 مليون شيكل.

كما جاء أن المعايير التي وضعت تتضمن "العمل المتتابع والمتواصل، وعمل الطواقم، وإنجازات قيمية تشمل الدفع بقيم وضعتها وزارة المعارف، مثل منع التسرب، ودمج طلاب الصفوف الخاصة، والخدمة في الجيش، والخدمة المدنية، والخدمة الوطنية، وما قبل الخدمة العسكرية، والتطوع في المجتمع، وتقدم الطالب بحسب قدراته، وليس فقط بحسب أحقيته بشهادة البجروت، ويتلقى المعلمون مكافآت بحسب امتيازهم في المواضيع الإنسانية إضافة إلى المواضيع العلمية والرياضية، والحفاظ على نقاوة الامتحانات من الغش".

التعليقات