06/10/2014 - 15:50

نتنياهو: لا تفاوض مع حماس ودولة فلسطينية بشروط إسرائيلية

عن علاقة إسرائيل بالدول العربية قال نتنياهو: أعتقد أن مجموعة من المصالح المشتركة تبلورت مؤخرا ولم أرها في حياتي قط.

نتنياهو: لا تفاوض مع حماس ودولة فلسطينية بشروط إسرائيلية

 صرح رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في عدة مقابلات أجرتها معه قنوات التلفزة الأمريكية ونقلتها وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الاثنين، بأنه لن يوافق على التفاوض مع حماس طالما تشبثت بموقفها الداعي إلى إبادة إسرائيل.

وأكد نتنياهو أن تل أبيب ترفض إجراء أي مفاوضات مباشرة مع حركة حماس، أما المفاوضات مع السلطة الفلسطينية فرأى نتنياهو جواز التوصل إلى اتفاق معها حول إقامة الدولة الفلسطينية والترتيبات الأمنية معها، لكنه اشترط الأمر بتغيير مفهوم السيادة وموافقة الفلسطينيين على تواجد أمني إسرائيلي في أراضيهم.

ورد نتنياهو على تصريحات عضو المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق عن إمكانية إجراء حركته مفاوضات مباشرة مستقبلا، قائلا لن نتفاوض مع عدو يريد أن يدمرنا ويدعو لذلك علنا ويلتزم بسفك دماء الإسرائيليين.

وشدد على ضرورة استمرار التنسيق الأمني مع الفلسطينيين دون أن يكون لهذا الأمر علاقة بالسيادة والاستقلال بحسب قوله، وأوضح نتنياهو أنه من الضروري إعادة ضبط مفهوم السيادة في ما يتعلق بحل الدولتين الإسرائيلية والفلسطينية، مجدداً رفضه التفاوض مع حركة حماس.

على صعيد آخر أكد رئيس الوزراء أن علاقاته مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما قائمة على التقدير والاحترام المتبادل، وأضاف أنه تفاجأ بالإدانة الأمريكية لمشاريع البناء الإسرائيلية شرقي أورشليم القدس، موضحاً أنه يجب إفساح المجال أمام سكان المدينة اليهود والعرب لشراء الشقق والمنازل في أي مكان اختاروه .

وفيما يتعلق بالملف النووي الإيراني أبدى نتنياهو خشيته من أن الاتفاق النهائي بين القوى العظمى وإيران سيمكنها من تخصيب اليورانيوم خلال فترة وجيزة مما اعتبره صفقة سيئة للغاية بالنسبة للعالم أجمع، وبالنسبة لتهديد تنظيم الدولة الإسلامية داعش أكد استعداد إسرائيل لمعاونة التحالف الدولي الذي يكافحه بأي طريق رافضاً الإدلاء بأي تفاصيل أخرى.

وعن علاقة إسرائيل بالدول العربية قال نتنياهو: أعتقد أن مجموعة من المصالح المشتركة تبلورت مؤخرا ولم أرها في حياتي قط، ألا وهي أن كل الدول العربية تعتبر مثلنا أن هناك تهديدين أساسيين للمنطقة وهما المشروع النووي الإيراني والمتشددون من السنة.

التعليقات