27/10/2014 - 07:47

الملياردير الإسرائيلي ليفاييف يعلن توقف شركاته عن البناء بالمستوطنات

قرار الشركة بالتوقف عن البناء في الأراضي المحتلة جاء في أعقاب احتجاجات دول عديدة على البناء في المستوطنات، فيما قالت مصادر في الشركة إن أحد الأسباب هو "انعدام الجدوى الاقتصادية" للبناء في هذه المناطق

الملياردير الإسرائيلي ليفاييف يعلن توقف شركاته عن البناء بالمستوطنات

أعلنت شركة البناء الإسرائيلية "أفريكا يسرائيل"، وهي واحدة من كبرى شركات البناء الإسرائيلية ويملكها الملياردير ليف ليفاييف، أنها توقفت عن البناء في المستوطنات، وخاصة في القدس الشرقية المحتلة، وتبين أن هذا القرار جاء في أعقاب ضغوط دول تتعامل مع الشركة.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" اليوم الاثنين، أن شركة "أفريكا يسرائيل" أقامت حفلا أمس أعلنت فيه عن توسيع مشاريع البناء التي تنفذها في وسط وغرب القدس.

وأعلن أورين هود، مدير عام شركة البناء "أفريكا ميغوريم" التابعة ل"أفريكا يسرائيل"، أنه "نحن لا نبني وراء الخط الأخضر".

وقالت الصحيفة إن تغيير سياسة "أفريكا يسرائيل" سيسري على ذراعها التنفيذية وهي شركة "دينيا سيبوس"، ما يعني أن "أفريكا يسرائيل" لن تشارك في العطاءات لتنفيذ أعمال بناء جديدة في مستوطنات القدس: "بسغات زئيف"، "هار حوماه"، "غيلو" و"راموت".

وتشير التقديرات إلى أن قرار الشركة بالتوقف عن البناء في الأراضي المحتلة جاء في أعقاب احتجاجات دول عديدة على البناء في المستوطنات، فيما قالت مصادر في الشركة إن أحد الأسباب هو "انعدام الجدوى الاقتصادية" للبناء في هذه المناطق.

وتعرضت "أفريكا يسرائيل" لانتقادات من دول بينها بريطانيا والنرويج، وطالبت وسائل إعلام بريطانية حكومتها بعدم التعامل مع ليفاييف، كما أعلنت وزارة المالية النرويجية عن مقاطعته بسبب أعماله في القدس الشرقية، وكذلك فعلت نيوزيلاندان كما تعالت مطالب بإزالة رعاية ليفاييف عن معارض أزياء في نيويورك.
 

التعليقات