25/11/2014 - 09:31

ليفنات تطالب بوقف تمويل سينماتيك تل أبيب بسبب مهرجان أفلام النكبة

مهرجان "48 ملم: المهرجان الدولي لأفلام النكبة" يجري للمرة الثانية وهو بمبادة جمعية "زوخروت – ذاكرات" التي تنشط في الشارع الإسرائيلي بهدف إبقاء ذكرى النكبة الفلسطينية حيا

ليفنات تطالب بوقف تمويل سينماتيك تل أبيب بسبب مهرجان أفلام النكبة

تسعى وزارة الثقافة الإسرائيلية إلى وقف التمويل الحكومي لسينماتيك تل أبيب بسبب إجراء مهرجان أفلام النكبة والعودة فيه في نهاية الأسبوع الحالي.

وتوجهت وزيرة الثقافة الإسرائيلية، ليمور ليفنات، إلى وزارة المالية طالبة بحث إمكانية وقف الدعم الحكومي لمؤسسة السينماتيك في تل أبيب، واستندت في طلبها هذا إلى بند في قانون الميزانية وبموجه فإن قرار السينماتيك إجراء المهرجان يتناقض مع القانون وأنه يؤيد نشاطا يقضي 'بإحياء يو الاستقلال أو يوم تأسيس الدولة كيوم نكبة'.

ويشار إلى أن المهرجان '48 ملم: المهرجان الدولي لأفلام النكبة' يجري للمرة الثانية وهو بمبادرة جمعية 'زوخروت – ذاكرات' التي تنشط في الشارع الإسرائيلي بهدف إبقاء ذكرى النكبة الفلسطينية حيا. وبدأ هذا المهرجان في العام الماضي حيث تم إحياء الذكرى السنوية الـ66 لقرار تقسيم فلسطين الجائر.

ويُعرض في المهرجان أفلاما قصيرة وأصلية لفنانين فلسطينيين ومن جميع أنحاء العالم والتي تتناول موضوع النكبة.

وقالت ليفنات في بيان صادر عن وزارة الثقافة إن 'هذا وضع غير معقول بنظري، أن تسمح هيئة مدعومة من دولة إسرائيل بإقامة مهرجان كامل مخصص برمته للترويج كأن يوم قيام إسرائيل هو يوم حداد'.

وذكرت صحيفة 'هآرتس' اليوم الثلاثاء أن سينماتيك تل أبيب حصل العام الماضي على تمويل حكومي بمبلغ 1.8 مليون شيكل.

وأوضح مدير السينماتيك، ألون غاربوز، أن مهرجان أفلام النكبة ممول كله من جمعية 'زوخروت – ذاكرات'.

التعليقات