26/11/2014 - 15:04

صفقة لتزويد إسرائيل بـ3 آلاف قنبلة ذكية "J- dam"

أعلنت شركة "بوينغ"، يوم أمس الثلاثاء، أنها فازت بصفقة لتزويد سلاح الطيران الإسرائيلية بثلاثة آلاف قنبلة ذكية للطائرات القتالية

صفقة لتزويد إسرائيل بـ3 آلاف قنبلة ذكية

أعلنت شركة "بوينغ"، يوم أمس الثلاثاء، أنها فازت بصفقة لتزويد سلاح الطيران الإسرائيلية بثلاثة آلاف قنبلة ذكية للطائرات القتالية.

وجاء أن الحديث عن صفقة تصل تكلفتها إلى 82 مليون دولار، يحصل فيها سلاح الطيران الإسرائيلي على 3 آلاف قنبلة من طراز "جي دام" (join direct attack munition).

وأعلن البنتاغون أنه سيتم تمويل الصفقة بواسطة أموال المساعدات الأميركية لإسرائيل، وسيتم دف ثمنها حتى نهاية تشرين الثاني (نوفمبر) 2016.

يشار إلى أن القنابل المشار إليها توصف بأنها تصيب أهدافه بدقة بواسطة أجهزة توجيه. ويرى سلاح الجو الإسرائيلي في هذه القنابل بأنها تتميز بسهولة تفعيلها وبساطته، فهي مركبة من قنابل حديدية بسيطة، ويركب عليها جهاز يجعلها "ذكية" و"موجهة".

وبحسب مصادر في سلاج الجو الإسرائيلي فإن الحديث عن قنبلة رخيصة نسبيا مقارنة بأنظمة قتالية أخرى موجهة.

تجدر الإشارة إلى أنه خلال الحرب العدوانية الأخيرة على قطاع غزة استخدمت هذه القنابل على نطاق واسع لعدة أهداف، بضمنها تفجير الأنفاق. وتهدف الصفقة إلى زيادة مخزون التسلح لدى سلاح الجو. كما سبق وأن استخدمت في الحرب العدوانية الأخيرة على لبنان في تموز (يوليو) 2006، وفي الحرب العدوانية على قطاع غزة في كانوني 2008 – 2009.

يذكر أن البنتاغون كان قد أعلن في العام 2012 أنه صادق على بيع 6900 قنبلة من طراز "جي دام" لسلاح الجو الإسرائيلي، في إطار صفقة واسعة شملت آلاف القنابل الأخرى للجيش.

وفي حينه أعلن البنتاغون أن "الولايات المتحدة متلزمة بأمن إسرائيل، وأن مساعدة إسرائيل في أن تطور وأن تحتفظ بقدرات دفاعية قوية حيوي للمصالح القومية للولايات المتحدة".

التعليقات