30/11/2014 - 11:46

نتنياهو يهاجم أعضاء الائتلاف الحكومي ويتمسك بالحكومة

هاجم رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، في مستهل جلسة حكومته الأسبوعية صباح اليوم، أعضاء الائتلاف الحكومي وقال إنه “لا يمر يوم بلا تهديد سياسي” من جهة أعضاء الائتلاف

نتنياهو يهاجم أعضاء الائتلاف الحكومي ويتمسك بالحكومة

هاجم رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، في مستهل جلسة حكومته الأسبوعية صباح اليوم، أعضاء الائتلاف الحكومي وقال إنه “لا يمر يوم بلا تهديد سياسي” من جهة أعضاء الائتلاف، لكنه بعث برسائل قابلة للتأويل عن إمكانية حل الائتلاف الحكومي وتبكير موعد الانتخابات البرلمانية، إذ لم يحسم قراره بعد ويبدو أنه يسعى لمنح أعضاء حكومته فرصة إضافية في موازاة الاتصالات مع الأحزاب الحريدية لفحص إمكانية ضمها لحكومة بديلة.

وقال نتنياهو: لا يمر يوم تقريباً دون أن نواجه إملاءات أو تهديدات بالاستقالة أو إنذارات كهذه أو تلك، ومهاجمة وزراء للحكومة ورئيسها.  وأضاف: “أمامنا مهام كبيرة، ولكي ننفذها نحن بحاجة إلى استقرار سياسي وإدارة سليمة. هذا أمر ضروري لمواطني إسرائيل ودولة إسرائيل. لكن لأسفي هذا ما لا يحصل هنا مؤخراً. آمل أن نستعيد السلوك السليم وهذا ما ينتظره منا الجمهور، وإلا سنستخلص العبر”، وذلك في إشارة إلى إمكانية إقالة بعض الوزراء من حزبي “يش عتيد” و”هتنوعا” وتشكيل حكومة جديدة بضم الأحزاب اليهودية المتدينة (حريديم) أو التوجه إلى انتخابات مبكرة.

وكان وزير المالية ورئيس حزب “يش عتيد”، يئير لبيد، قد هاجم أمس السبت نتنياهو، وقال إن العلاقات الأميركية - الإسرائيلية وصلت إلى الحضيض،  وقال إن استخدام الولايات المتحدة لحق النقض (فيتو) على القرار الفلسطيني لم يعد مضمونا كما في السابق.

وشن خلال مشاركته في “منتدى السبت الثقافي”، شن هجوما على نتنياهو واتهمه بأنه راضخ لأهواء عدد من أعضاء مركز الليكود المنشغلين بالسياسة الصغيرة واستطلاعات الرأي ويخوضون فقط صراع البقاء السياسي. وقال إن 'كل القضايا عالقة ونتنياهو يقف جانبا: الميزانية العامة علاقات إسرائيل الدولية، الأمن الشخصي للمواطنين، قضايا السكن وأمور أخرى'. كنه أوضح أنه لا يعتزم الانسحاب من الائتلاف، وقال  إنه «لا يخشى الانتخابات، لكن هذا ليس ما تحتاجه إسرائيل اليوم».

ونقل موقع “يديعوت احرونوت” اليوم عن مصادر مقربة من نتنياهو قوله رداً على لبيد إنه لا يتمسك بمنصبه وأن بمقدوره بسهولة تمرير الميزانية والبقاء في الحكم لعامين إضافيين، وأن سلوك أعضاء “يش عتيد” غير مقبولة ولا يمكن الاستمرار بالحكم بهذه الطريقة.

ونقل موقع “والا” العبري أن وزير المالية لبيد ألغى لقاءً مع نتنياهو كان مقرراً يوم الجمعة الماضي.

وهاجم وزير الأمن، موشيه يعالون، وزير المالية ورد في حديث لإذاعة الجيش الإسرائيلي على تصريحات لبيد الذي اتهمه فيها بالإضرار بالعلاقات مع الولايات المتحدة، وقال يعالون إن لبيد هو الذي صوت ضد الصفقة مع الولايات المتحدة للتزود بطائرات إف 35.

وأظهر استطلاع للرأي، اليوم الأحد، حدوث تراجع كبير في شعبية رئيس حكومة إسرائيل، بنيامين نتنياهو، فيما رجح مقربون منه أن إسرائيل أصبحت في خضم معركة انتخابات عامة مبكرة 'بنسبة 98%'.

وتصاعدت حدة التوتر في الائتلاف الحكومي بين نتنياهو ورئيس حزب 'ييش عتيد' ووزير المالية، يائير لبيد، خلال نهاية الأسبوع الماضي. وقد هاجم الاثنان بعضهما بشكل شخصي وشديد.

ونقلت صحيفة 'هآرتس'، اليوم، عن مقربين من نتنياهو قولهم إنه ما زال بالإمكان لأم الشرخ في الائتلاف، لكن على الأرجح 'أننا أصبحنا داخل انتخابات بنسبة 98%'، وأن التصويت على مشروع 'قانون القومية' ('إسرائيل دولة الشعب اليهودي') سيؤجل مرة أخرى ولن يجري هذا الأسبوع، وأنه 'على الأرجح أن حسم ما إذا كنا سنذهب نحو انتخابات أقرب مما كان في الماضي'.

ووفقا للصحيفة فإن نتنياهو قال لمقربين منه في اجتماعات مغلقة إن 'ما لا يمكن الموافقة عليه هو غياب القدرة على الحكم. لا يمكن الاستمرار بهذا الوضع. وإذا اتضح لي في الأيام القريبة أنه ليس بالإمكان التوصل إلى قواعد لعبة متفق عليها مع كتلة ييش عتيد، فسأضطر إلى تقديم الانتخابات. لست متمسكا بالكرسي' على حد زعمه.

 

المفاوضات مع الحريديم…
وأجرى نتنياهو في الأيام الأخيرة اتصالات مع الأحزاب الدينية المتزمتة (الحريديم) لبحث إمكانية ضمها لائتلاف حكومي بديل. وقال رئيس حزب “يهدوت هتوراة”، يعكوف ليتسمان، لموقع “يديعوت” إن وظيفته كعضو في المعارضة هي إسقاط الحكومة الحالية، لكنه تدارك وقال إن إمكانية الانضمام لحكومة نتنياهو واردة في حال “استعادة عقارب الساعة إلى الوراء” أي إلى التوقيت الصيفي.

 

التعليقات