03/01/2015 - 17:53

السلطة الفلسطينية: قرار إسرائيل تجميد تحويل عائدات الضرائب جريمة حرب

أكدت مصادر إسرائيلية أن سلطات الاحتلال جمّدت تحويل عائدات الضرائب التي تجبيها لصالح السلطة الفلسطينية كخطوة عقابية على انضمامها لمحكمة الجنايات الدولية.

السلطة الفلسطينية: قرار إسرائيل تجميد تحويل عائدات الضرائب جريمة حرب

 اعتبرت السلطة الفلسطينية قرار إسرائيل تجميد تحويل عائدات الضرائب بأنه جريمة حرب.

وقال مسؤول ملف المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات في تصريح صحافي إن القرار الإسرائيلي بتجميد تحويل عائدات الضرائب «جريمة حرب أخرى ولن نتنازل أمام الضغوط الإسرائيلية».

وكان مسؤول إسرائيلي أعلن بأن إسرائيل جمدت اليوم السبت تحويل عائدات الضرائب بقيمة 106 ملايين يورو جبيت لصالح السلطة الفلسطينية، وذلك ردا على الطلب الفلسطيني بالانضمام إلى المحكمة الجنائية الدولية. وذكرت صحيفة 'هآرتس' أن إسرائيل جمدت تحويل نصف مليار شيكل من عائدات الضرائب التي تجبيها لصالح السلطة الفلسطينية بموجب اتفاق أوسلو، ونقلت عن مسؤول أمني قوله إن القرار اتخذ خلال الجلسة التي عقدها رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو يوم أمس لبحث سبل الرد على توقيع الفلسطينيين معاهدة روما.

وقال المسؤول إن «عائدات الضرائب لشهر كانون الأول(ديسمبر) الماضي كان يفترض أن تحوّل لسلطة الفلسطينية يوم أمس الجمعة، لكن الحكومة الإسرائيلية قررت وقف التحويل في إطار الرد على الخطوة الفلسطينية.

وكان رئيس الحكومة الفلسطينية، رامي حمدالله، ندد يوم أمس الجمعة بتأخر الإسرائيليين في دفع هذا المبلغ.

وكانت الولايات المتحدة ألمحت إلى أن انضمام الفلسطينيين إلى المحكمة الجنائية الدولية سيكون له تأثير على المساعدات التي تقدمها واشنطن الى السلطة الفلسطينية.  وحذر مصدر في الخارجية الامريكية   من تداعيات هذا الإجراء على المساعدات التي تقدمها بلاده للفلسطينيين، مؤكدا أن القضية القضية برمتها قيد الدراسة. وكانت وزارة الخارجية الأميركية،  اعتبرت الأربعاء، الخطوة الفلسطينية بأنها 'غير بناءة على الإطلاق وتصعد الأجواء' مع إسرائيل وبأنها 'لا تفيد بشيء تطلعات الشعب الفلسطيني بأن يكون له دولة مستقلة ذات سيادة'.

وقد قدم السفير الفلسطيني في الأمم المتحدة رياض منصور يوم أمس رسالة رسمية للانضمام للمحكمة الدولية .  وقال منصور 'إنها خطوة مهمة جدا'، مضيفا 'نسعى إلى إحقاق العدالة لكل الضحايا الذين قتلوا بأيدي إسرائيل، القوة المحتلة'.

وجاءت خطوة السلطة الفلسطينية بعد فشل الجهود في مجلس الأمن الدولي ااعتماد مشروع قرار يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 بحلول نهاية 2017

التعليقات