11/02/2015 - 20:50

نتنياهو يعترف بإقصاء حكام "معادين للصهيونية" في جائزة إسرائيل

ويضيف: تم تعيين في اللجنة جهات متطرفة بمواقفها، وبينها جهات معادية للصهيونية، مثل أولئك الذين يؤيدون رفض الخدمة في الجيش الإسرائيلي

نتنياهو يعترف بإقصاء حكام

اعترف رئيس حكومة إسرائيل، بنيامين نتنياهو، اليوم الأربعاء، بأنه أصدر تعليمات لموظفين في مكتبه تقضي بالتدخل في إقرار تشكيلة حكام لجنة جائزة إسرائيل، معتبرا أن تشكيلة هذه الهيئة ليس متوازنا وأعضائها "متطرفين"، وشدد على أنه "يجب تغيير هذا الوضع".

وكانت قد ترددت أنباء قبل يومين عن تدخل نتنياهو ورفضه تعيبين أعضاء في اللجنة لجائزة الأدب العبري، الأمر الذي أدى إلى استقالة عدد من أعضائها.

وقالت صحيفة "هآرتس" إن مساعدي نتنياهو تدخلوا من أجل منع ضم البروفيسور أفنير هولتسمان والبروفيسور أريئيل هيرشفيلد في مجال الأدب والبروفيسور حاييم شرير في مجال السينما إلى عضوية اللجنة، ومحاولة ضم أعضاء آخرين اختارهم مساعدو نتنياهو.

وفسر نتنياهو سبب معارضته لعضوية هؤلاء الخبراء الثلاثة في لجنة الجائزة بأنهم "جهات معادية للصهيونية، مثل أولئك الذين يؤيدون رفض الخدمة في الجيش الإسرائيلي" في إشارة إلى هيرشفيلد.

وكتب نتنياهو في صفحته على موقع "فيسبوك" إن "تركيبة اللجنة التي تختار الفائزين بجائزة إسرائيل يجب أن تكون متوازنة وتعكس بصدق التيارات والمواقف والشرائح المتنوعة التي تشكل المجتمع الإسرائيلي".

وأضاف "لكن على مر السنين تم تعيين في اللجنة جهات متطرفة بمواقفها، وبينها جهات معادية للصهيونية، مثل أولئك الذين يؤيدون رفض الخدمة في الجيش الإسرائيلي، وتعيين عدد أقل من الممثلين الأصليين لأجزاء واسعة أخرى في الشعب".

وتابع نتنياهو أنه "بدا في أحيان متقاربة أن أعضاء اللجنة المتطرفين يوزعون الجائزة على أصدقائهم، على طريقة صديق يجلب صديقا. ومن لا يتماثل مع فكرهم ومن لا ينتمي لمجموعتهم واجه صعوبة كبيرة بالاندماج في لجنة الجائزة أو الحصول على الجائزة". 

التعليقات