18/02/2015 - 20:40

الحرب ضد "داعش": "تعاون إسرائيلي أردني للحفاظ على المصالح المشتركة"

مسؤول إسرائيلي: العلاقات بين إسرائيل والأردن جيدة جدا، وإسرائيل على علاقة مع جهاز الأمن الأردني وكلتا الدولتين تعملان من أجل الدفاع عن حدودهما المشتركة

الحرب ضد

أكد مسؤول إسرائيلي، اليوم الأربعاء، على العلاقات الأمنية الوثيقة بين إسرائيل والأردن، وأثنى على "المجهود المشترك" في الحرب ضد تنظيم "داعش".

ونقل موقع "واللا" الالكتروني عن المسؤول الإسرائيلي الذي وصفه بأنه رفيع المستوى، قوله إن "العلاقات بين إسرائيل والأردن جيدة جدا" وأن إسرائيل على علاقة مع جهاز الأمن الأردني وأن كلتا الدولتين تعملان من أجل الدفاع عن حدودهما المشتركة.

وشدد المسؤول الإسرائيلي على أن "المصلحة المشتركة للدولتين هي الحفاظ على استقرار إقليمي".

وأشار الموقع إلى أن العلاقات بين جهازي الأمن في إسرائيل والأردن تعززت على مدار العامين الأخيرين، في أعقاب ظهور تنظيم "داعش" وتواجده عند الحدود الأردنية السورية وفي أعقاب نزوح لاجئين سوريين إلى الأردن.

ولفت الموقع إلى أن العلاقات الأمنية بين إسرائيل والأردن كانت مستقرة جدا خلال السنوات العشر الأخيرة، ولم تتأثر من قرار الملك عبد الله الثاني بإعادة السفير الأردني في تل أبيب إلى عمان احتجاجا على اقتحامات المجموعات اليهودية المتطرفة للحرم القدسي. وقد أعاد الأردن السفير إلى تل أبيب بعد ثلاثة شهور.

ورغم أن لإسرائيل أطول حدود مع الأردن، إلا أن هذه الحدود تتصف بأنها الأكثر استقرارا من بين حدود إسرائيل الأخرى مع مصر ولبنان وسوريا في مرتفعات الجولان المحتلة، وذلك بسبب التعاون الوثيق بين جيشي الدولتين. 

التعليقات