24/02/2015 - 13:10

مراقب الدولة ينشر تقريره حول أسعار السكن مساء غد

موعد نشر التقرير تقرر منذ وقت طويل، بينما انتخابات الكنيست هي التي جرى تقديمها

مراقب الدولة ينشر تقريره حول  أسعار السكن مساء غد

أعلن مراقب الدولة الإسرائيلي، القاضي المتقاعد يوسف شابيرا، اليوم الثلاثاء، أنه يعتزم نشر تقريره حول إخفاق الحكومة، خلال ولايتي بنيامين نتنياهو وايهود أولمرت، بخفض أسعار السكن عند الساعة السادسة من مساء غد الأربعاء.

وقال شابيرا في بيان إن "الحاجة إلى سكن هو أحد الاحتياجات الأساسية للإنسان، والحق في سكن ملائم هو حق اجتماعي أساسي. وأزمة السكن موجودة على الأجندة العامة منذ سنين. وهي تؤثر على رفاهية الكثير من مواطني الدولة. وقد ناقشته حكومات إسرائيل واتخذوا قرارات بشأنه. كما أن الكنيست ناقشه. وأزمة السكن كانت أحد المواضيع المركزية للاحتجاجات الاجتماعية في صيف العام 2011. لكن ارتفاع أسعار السكن مستمر في هذه الأيام أيضا، وأزمة السكن لم تصل إلى حل".

ويتناول تقرير مراقب الدولة أسعار السكن المرتفعة بين الأعوام 2006 و2014. وتخلل تحقيق المراقب دراسة أداء مكتب رئيس الحكومة، مجلس التخطيط والبناء، "دائرة أراضي إسرائيل، وزارة البناء والإسكان، الحكم المحلي وقسم الميزانيات في وزارة المالية.

 وأثارت نية المراقب بنشر هذا التقرير قبل انتخابات الكنيست ضجة في الحلبة السياسية، واعتبر حزب الليكود أن نشره في التوقيت الحالي ليس ملائما ومن شأنه التأثير على نتائج الانتخابات، وهذا اعتراف ضمني بفشل حكومة نتنياهو في خفض أسعار السكن.

ورد شابيرا على هذا الادعاء بالتأكيد على أن المراقب ليس لاعبا سياسيا وأن "موعد نشر التقرير تقرر منذ وقت طويل، بينما انتخابات الكنيست هي التي جرى تقديمها" ودعا إلى "عدم إجراء استخدام سياسي للتقرير". 

التعليقات