26/02/2015 - 17:23

الأردن وإسرائيل يوقعان اتفاقية تنفيذ المرحلة الأولى من "قناة البحار"

وقع وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي، سيلفان شالوم، ووزير المياه والري الأردني حازم الناصر، اليوم في عمان اتفاقية تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع "قناة البحار" في مراسم رسمية بحضور ممثل عن البنك الدولي ومندوب عن الإدارة الأمريكية.

 الأردن وإسرائيل يوقعان اتفاقية تنفيذ المرحلة الأولى من

وقع وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي، سيلفان شالوم، ووزير المياه والري الأردني حازم الناصر، اليوم في عمان اتفاقية تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع  "قناة البحار" في مراسم رسمية بحضور ممثل عن البنك الدولي ومندوب عن الإدارة الأمريكية.
ويستكمل توقيع الاتفاقية مذكرة التفاهم التي وقعت في العاصمة الأميركية واشنطن في كانون الأول من العام 2013 بين إسرائيل والأردن والسلطة الفلسطينية.

ويتضمن المشروع إقامة محطة لتحلية مياه البحر في مدينة العقبة الأردنية على أن يتم توزيع المياه الصالحة للشرب التي تنتجها المحطة بين الجهات الثلاث المتعاقدة على المشروع المشترك.

وتنص تفاصيل الاتفاق على ضخ 200 مليون متر مكعب من مياه البحر الأحمر سنويا على أن تتم تحلية قرابة 80 مليو متر مكعب منها في محطة التحلية التي ستقام في العقبة.

وستحصل إسرائيل من هذه المياه على حصة تتراوح بين 30 إلى 50 مليون مترا مكعبا من المياه العذبة يتم ضخها إلى مدينة إيلات المجاورة.  

أما الأردن، فيحصل على 30 مليون متر مكعب سنويا لتلبية احتياجاته في جنوب المملكة وأيضا على 50 مليون متر مكعب من المياه العذبة في المناطق الشمالية، وذلك من مياه بحيرة طبرية بأسعار مياه محلاة.

وينص الاتفاق على حصول الفلسطينيين على 30 مليون متر مكعب من مياه بحيرة طبرية المكررة بأسعار التكلفة.

ويتضمن المشروع نقل ما يقارب من 100 مليون متر مكعب سنويا من مياه البحر الأحمر إلى حوض البحر الميت.

 

التعليقات