16/04/2015 - 08:08

معطيات بثتها طائرة أثناء حملة الاعتقالات في نابلس على الشبكة

من الممكن الحصول عليها بواسطة أي هاتف نقال، وعن طريق تطبيقات ومواقع إنترنت تسمح بمتاعبة الطائرات، مثل Planefinder.net أو flightradar24.com

معطيات بثتها طائرة أثناء حملة الاعتقالات في نابلس على الشبكة

اعتقالات في نابلس (من الأرشيف)

بعد حملة الاعتقالات الواسعة النطاق، والتي نفذتها قوات الاحتلال في منطقة نابلس، ليلة الثلاثاء – الأربعاء، تبين أن المعطيات التي كانت تبثها طائرة تابعة للشرطة كانت مكشوفة على شبكة الإنترنت.

يشار إلى أن قوات الاحتلال اعتقلت 32 فلسطينيا، بينهم 29 معتقلا من منطقة نابلس، وذلك في حملة مشتركة للجيش والشاباك والشرطة، وذلك بادعاء تصاعد نشاط حركة حماس في المنطقة.

وكانت قوات الاحتلال على الأرض تتلقى مساعدة من طائرة تابعة لشرطة الاحتلال تحلق في سماء نابلس طوال الحملة.

وتبين أن جهاز بث المعطيات في الطائرة كان مضيئا، وواصل بث المعطيات طوال مدة حملة الاعتقالات، وكان بإمكان ناشطي حركة حماس، على سبيل المثال، معرفة أن الطائرة قد أقلعت في الساعة 00:32 من مركز البلاد، وأن الحديث عن طائرة "سيسنا" صغيرة، حلقت مدة طويلة فوق نابلس وقرية عصيرة الشمالية.

أما بشأن المعلومات عن طيرانها، فمن الممكن الحصول عليها بواسطة أي هاتف نقال، وعن طريق تطبيقات ومواقع إنترنت تتيح متابعة الطائرات، مثل " Planefinder.net " أو" flightradar24.com "، وهي مواقع تعمل بواسطة أجهزة بث مفتوحة تلتقط ما يبث من كل طائرة، وتزود بمعلومات حول تسجيل الطائرة وارتفاعها واتجاهها وسرعتها.

يشار إلى أن هذه المواقع يفترض أن تزود معلومات عن طائرات مدنية، وليس عن الطائرات التي تشارك في نشاط عملاني. ولذلك اعتاد الجيش على إطفاء أجهزة البث أثناء النشاط العملاني، بيد أن الشرطة لم تفعل ذلك.

إلى ذلك، يتضح من المعلومات التي نشرت على الشبكة أن الطائرة استخدمت أيضا في مظاهرات في تل أبيب، وفوق عدد من المناطق في الضفة الغربية، وفوق مدينة رهط في النقب، بينما كان جهاز البث مشغلا ويمكن من خلاله الحصول على معطيات.

التعليقات