28/04/2015 - 20:13

اتفاق ائتلافي بين الليكود ويهودت هتوراه

المفاوضات مع شاس لا تزال عالقة ولم يعلن درعي اسم الوزارة المعني بها في حين أن البيت اليهودي ينتظر إجابات على قضايا جوهرية مختلف عليها

اتفاق ائتلافي بين الليكود ويهودت هتوراه

نتنياهو وغفني (من الارشيف)

توصل طاقما المفاوضات الائتلافية لكتلتي "الليكود" و"يهدوت هتوراه"، مساء اليوم الثلاثاء، إلى اتفاق ائتلافي.

ويأتي هذا الاتفاق بعد أن غادر، صباح اليوم، ممثلو "يهدوت هتوراه" غرفة المفاوضات بسبب رفض مطلبهم الحصول على ميزانية لمخصصات الأطفال بإثر تراجعي من شهر كانون الثاني (يناير).

وغادر ممثلو "يهدوت هتوراه" المفاوضات لمدة ساعة ونصف، وعادوا بعدها لمواصلة المحادثات.

وجاء أنه من المقرر أن يعرض ممثلو الليكود على رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، الاتفاق،  في حين يعرض "يهدوت هتوراه" الاتفاق على كبار المسؤولين، قبل التوقيع النهائي عليه.

وعلم أن الاتفاق ينص على أن تدفع المخصصات بدءا من شهر أيار (مايو)، وهو الموعد المتوقع لتشكيل الحكومة.

أما بالنسبة للمفاوضات مع حركة "شاس" فلا تزال عدة قضايا عالقة، بما فيها توزيع الحقائب الوزارية، حيث لم يشر رئيس الحركة، أرييه درعي، إلى الوزارة المعني بها، بعد إخراج ما تسمى بـ"دائرة التخطيط" من وزارة الداخلية.

أما بالنسبة لـ"البيت اليهودي"، فقد صرح مسؤولون في الحزب، اليوم، أن المفاوضات سوف تستمر فقط بعد تلقي أجوبة على القضايا الجوهرية المختلف عليها، وبضمنها التشريعات ذات الصلة بالجهاز القضائي، بهدف إضعاف المحكمة العليا.

إلى ذلك، بدأ نتنياهو بإجراء لقاءات مع وزراء وأعضاء كنيست من الليكود، تمهيدا لتوزيع الحقائق الوزارية في الحزب. ويتضح أنه في حال ارتفع عدد الوزراء، إلى 22 وزيرا، فإن الليكود سيحصل على 12 – 13 حقيبة وزارية، بضمنها الأمن، والقضاء، والأمن الداخلي، والمواصلات، والطاقة، والاقتصاد أو الداخلية، والرفاه، والاتصالات، والنقب والجليل، والسياحة، والمتقاعدين.

 

التعليقات