30/04/2015 - 21:54

إصابات واعتقالات في مظاهرة الأثيوبيين ضد عنف الشرطة وعنصريتها

وتجري هذه المظاهرة في أعقاب نشر شريط مصور، يظهر فيه أفراد شرطة ينهالون بالضرب على جندي من أصل أثيوبي من دون سبب واضح

إصابات واعتقالات في مظاهرة الأثيوبيين ضد عنف الشرطة وعنصريتها

(صورة من أ.ف.ب.)

استخدمت الشرطة الإسرائيلية، مساء اليوم الخميس، وسائل تفريق المظاهرات لتفريق المتظاهرين الأثيوبيين بالقوة في القدس، بعد أن احتجوا على عنف الشرطة ضدهم والتعامل العنصري معهم.

وطالبت قوات الشرطة المتظاهرين بالتفرق وفض احتجاجهم، لكن وسائل إعلام إسرائيلية أفادت بأن المتظاهرين لا ينصاعون لأوامر الشرطة، وأن 13 متظاهرا وشرطيين أصيبوا بجروح. وتحدثت تقارير عن أن متظاهرين ألقوا حجارة وزجاجات فارغة باتجاه قوات الشرطة. كذلك اعتقلت الشرطة 6 متظاهرين.

وفيما بدأت المظاهرة في منطقة شمال القدس، انتقلت لاحقا إلى مركز المدينة، بعد أن حاول المتظاهرون السير باتجاه مقر إقامة رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، وتحاول الشرطة إيقافهم.

وبدأت المظاهرة بمشاركة المئات من المهاجرين الأثيوبيين قبالة مقر الشرطة في القدس، وذلك احتجاجا على التعامل العنصري واستخدام العنف تجاه أبناء هذه الطائفة والتمييز ضدهم بسبب أصولهم ولون بشرتهم، على حد تعبير المتظاهرين.

ونظم المتظاهرون الأثيوبيون مسيرة أدت إلى إغلاق الشارع رقم 1 في القدس، وأوقفت حركة القطار البلدي في بعض مقاطعه.

وتجري هذه المظاهرة في أعقاب نشر شريط مصور، في وقت سابق من الأسبوع الحالي، ويظهر فيه أفراد شرطة من وحدة 'ي.س.م.' ومتطوعون في الشرطون وهم ينهالون بالضرب على جندي من أصل أثيوبي من دون سبب واضح. وأعلن المفتش العام للشرطة، يوحنان دانينو، في أعقاب ذلك عن إقالة شرطي وفتح تحقيق.

وهتف المتظاهرون الأثيوبيون، الذي لفوا أنفسهم بالعلم الإسرائيلي، بشعارات احتجاجية بينها 'شرطة عنصرية' ورفعوا لافتات كتب عليها 'كفى للعنصرية' و'كفى للعنف البوليسي'. ورفع أحد المتظاهرين لافتة في وجه رجال الشرطة وكتب عليها كلمة 'غستابو' في إشارة إلى الشرطة السرية للنظام النازي. 

وقال متظاهرون إن 'لون البشرة ليس بطاقة هوية، شرطة عنصرية'، وأن الشرطة تعتبر 'الأسود مجرما'، وأعلنوا أنه إذا استمر التعامل العنصري مع أبناء الطائفة فإن شبانها لن يذهبوا إلى الجيش.

 

#عرب48 | #الآان في #القدس | إصابات في صفوف شرطة الاحتلال ومتظاهرين يهود من أصول أثيوبيّة احتجوا على عنصريّة الشرطة تجاههم

Posted by ‎موقع عرب ٤٨‎ on Thursday, April 30, 2015

 

 

 

التعليقات