07/05/2015 - 06:02

نتنياهو يبلغ ريفلين بتشكيل حكومة

مصادر في الليكود تعتقد أن الائتلاف مع نفتالي بينيت لن يدوم أكثر من شهور معدودة

نتنياهو يبلغ ريفلين بتشكيل حكومة

أبلغ رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، مساء أمس الأربعاء، بأنه تمكن من تشكيل حكومة، وذلك بعد الإعلان، في مؤتمر صحفي، عن التوصل إلى اتفاق مع "البيت اليهودي".

وبحسب التفاهمات التي تم التوصل إليها، فإن أييليت شاكيد ستشغل منصب وزيرة القضاء ورئاسة اللجنة الوزارية لشؤون التشريع. كما يحصل "البيت اليهودي" على منصب نائب وزير الأمن ويكون مسؤولا عما يسمى بـ"الإدارة المدنية".

أما رئاسة اللجنة لتعيين القضاة فستكون بيد مكتب رئيس الحكومة.

وسارع رئيس "المعسكر الصهيوني"، يتسحاك هرتسوغ، إلى اعتبار الحكومة الجديدة على أنها "حكومة فشل قومي"، وأن نتنياهو شكل في النهاية حكومة ضعيفة وقابلة للابتزاز، والأضيق في تاريخ إسرائيل.

وبذلك فإن حكومة نتنياهو الرابعة ستكون مؤلفة من 61 عضو كنيست فقط. وقال مصدر سياسي إسرائيلي إن نتنياهو لم يتمكن من تشكيل حكومة، وإنما تمكن من الحصول على مهملة لتشكيل حكومة أخرى.

وكانت مصادر في الليكود قد تحدثت، وفي وقت سابق الأربعاء، أن الحزب يسعى لتوسيع الائتلاف، من خلال ضم "المعسكر الصهيوني" أو "يسرائيل بيتينو" في الشهور القريبة، أو سحب أعضاء من كتل "يش عتيد" أو المعسكر الصهيوني" أو "يسرائيل بيتينو".

في المقابل، فإن عددا من قادة "المعسكر الصهيوني" يفضلون عدم الانضمام إلى الائتلاف وانتظار سقوط الائتلاف الهش، في حين يعتقد آخرون أن الاتصالات الائتلافية هي مسألة وقت، وأنها قد تكون مثمرة.

وقالت مصادر في الليكود إن نفتالي بينيت، رئيس البيت اليهودي، سيخرج من الائتلاف فور تشكيل حكومة وحدة، وأن الائتلاف معه سيكون أقصر مما يتخيل ولن يتجاوز شهورا معدودة.

التعليقات