14/05/2015 - 21:06

في ظل أزمة التعيينات: نتنياهو يعرض حكومته على الكنيست

قبل ساعة من موعد انعقاد الجلسة الخاصة للهيئة العامة للكنيست لأداء حكومة بنيامين نتنياهو القسم القانونية، في الساعة السابعة من مساء اليوم الخميس، لم يكن نتنياهو قد انتهى من تشكيل حكومته، حيث لا يزال هناك ثلاثة من أبرز نواب حزب الليكود الذين لم يُعينوا في مناصب وزارية

في ظل أزمة التعيينات: نتنياهو يعرض حكومته على الكنيست

نتنياهو وأردان

يعرض رئيس حكومة إسرائيل، بنيامين نتنياهو، وزراء حكومته الجديدة مساء اليوم الخميس وبعد تأجيل لساعتين بسبب أزمة تعيين وزراء من الليكود. وسيقدم نتنياهو 18 وزيرا وليس 20، بسبب تفجر الاجتماع بينه وبين النائب سيلفان شالوم، الذي يطالب بحقيبة الخارجية ونتنياهو يعرض عليه حقيبة الداخلية المقلصة. كذلك ليس معلوما بعد مصير النائب غلعاد أردان في الحكومة الجديدة.

وتأجلت جلسة الهيئة العامة للكنيست لتنصيب حكومة بنيامين نتنياهو الجديد المقرر عقدها الساعة السابعة من مساء اليوم الخميس لمدة ساعتين، أي إلى الساعة التاسعة، وذلك بسبب عقبات في توزيع الحقائب الوزارية.   

وبحلول الساعة السابعة من مساء اليوم، لم يكن نتنياهو قد انتهى من تشكيل حكومته، حيث لا يزال هناك ثلاثة من أبرز نواب حزب الليكود الذين لم يُعينوا في مناصب وزارية، فيما عين نتنياهو 9 نواب في مناصب وزارية.

ونواب حزب الليكود الذي لم يُعينوا هم غلعاد أردان وسيلفان شالوم وتساحي هنغبي. 

وقال عضو الكنيست أيوب القرا للقناة الثانية للتلفزيون الإسرائيلي، مساء اليوم، إن نتنياهو عينه نائب وزير 'بمكانة وزير' للتعاون الإقليمي.

واجتمع نتنياهو مع أردان، أمس، وعرض عليه تولي حقيبة الداخلية وجزءا من حقيبة الشؤون الإستراتيجية، لكن أردان لم يوافق على ذلك. وطالب أردان في الفترة الأخيرة بتولي حقيبة الخارجية، التي يعتقد حتى الآن أن نتنياهو سيحتفظ بها لاحتمال توسيع الحكومة وضم حزب آخر إليها.

كذلك خرج شالوم من اجتماع مع نتنياهو، اليوم، من دون أن يتوصلا إلى اتفاق حول الحقيبة الوزارية التي سيتولاها. وليس واضحا بعد ما إذا كان هنغبي سيحصل على حقيبة وزارية أم لا، رغم أنه أحد النواب المقربين من نتنياهو.

وأبلغ نتنياهو 9 نواب من الليكود بالمناصب الوزارية التي سيتولونها. وسيتولى يوفال شطاينيتس حقيبة الطاقة والبنية التحتية وسيكون مسؤولا عن الطاقة الذرية وعضو في المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية (الكابينيت.

وسيبقى وزير الأمن، موشيه يعلون، في منصبه. وسيتولى النائب أوفير أكونيس منصب وزير بلا حقيبة. وسيتولى يسرائيل كاتس حقيبة المواصلات، التي تولاها في الحكومة السابقة، إضافة إلى وزارة الاستخبارات.

وستتولى النائب ميري ريغف حقيبة الثقافة والرياضة، وداني دانون حقيبة العلوم والتكنولوجيا والفضاء. ويشار إلى أن نتنياهو كان أقال دانون من منصبه كنائب وزير الأمن في الحكومة السابقة.

وسيتولى النائب حاييم كاتس حقيبة الرفاه، وياريف ليفين حقيبة السياحة، وتم تعيين تسيبي حوطوفيلي نائبة لوزير الخارجية.  

وعيّن نتنياهو النائب غيلا غمليئيل وزيرة للمساواة بين الأجناس ومساواة الأقليات وتقدم مكانة الشبان والمواطنين القدامى. كذلك ستكون غمليئيل عضو في اللجنة الوزارية الاقتصادية – اجتماعية وعضو في اللجنة الوزارية لشؤون سن القوانين.  

وعين نتنياهو النائب زئيف إلكين في منصب وزير استيعاب الهجرة اليهودية ووزير التهديدات الإستراتيجية وعضو في الكابينيت.

التعليقات