19/05/2015 - 15:06

نتنياهو: اتفاق مع الفلسطينيين يحافظ على المصالح الأميركية

واعتبر: المطالبة بالانسحاب من القدس الشرقية إلا غطاء لمطلب أعدائنا الحقيقي المتمثل بنفي مجرد وجود إسرائيل!!

نتنياهو: اتفاق مع الفلسطينيين يحافظ على المصالح الأميركية

ابتكر رئيس حكومة إسرائيل، بنيامين نتنياهو، بدعة جديدة من خلال صياغاته الملتوية والجوفاء، بقوله إن حكومته ستحاول "صنع" اتفاق مع الفلسطينيين يحافظ على المصالح الأميركية.

وقال نتنياهو خلال لقائه مع الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، لالتقاط صورة للحكومة الجديدة، اليوم الثلاثاء، إن "هذه الحكومة تشكلت في فترة مليئة بالتحديات، وأولها ضمان أمن إسرائيل. والإسلام المتطرف موجود عند حدودنا كلها تقريبا".

وأضاف أن "على أعداء إسرائيل أن يعرفوا أن لدينا خطوط حمراء مقابل أي تهديد. وهذه التهديدات تخلق فرصا أيضا. وسنحاول صنع تسوية سياسية مع الفلسطينيين تحافظ على مصالح الولايات المتحدة".  

وتأتي أقوال نتنياهو هذه في وقت يواصل فيه رفض استئناف المفاوضات مع الفلسطينيين، التي أوصلها بنفسه إلى طريق مسدود، في نيسان العام الماضي. وليس واضحا كيف يعرّف رئيس حكومة إسرائيل "مصالح الولايات المتحدة"، في الوقت الذي أعلن فيه الرئيس الأميركي، باراك أوباما، بعد تشكيل حكومة نتنياهو الجديدة أن هذه الحكومة لا تؤمن بحل الدولتين بينما هو لا يزال يرى أن هذا هو الحل الأنسب.

وبعد أن وضع نتنياهو شرط اعتراف الفلسطينيين بيهودية إسرائيل، اعتبر في خطاب ألقاه في الكنيست أمس، أن "من يرفض الاعتراف بوجود إسرائيل بصفة دولة يهودية فإنه بالطبع يرفض التسليم بكون القدس عاصمة إسرائيل، ذلك لأن الأمور مترابطة، ولا تأتي المطالبة بالقدس، أي بإرغام إسرائيل على التخلي عن سيادتها فيها، إلا غطاءً لمطلب أعدائنا الحقيقي المتمثل بنفي مجرد وجود الدولة".

التعليقات