28/05/2015 - 17:33

ريفلين: المقاطعة الرياضية والأكاديمية لإسرائيل هي تهديد إستراتيجي

رئيس لجنة رؤساء الجامعات الإسرائيلية يعبر عن قلقه من المقاطعة الدولية لأكاديميين إسرائيليين ويحذر من المس بالمناعة الاقتصادية والأمنية الإسرائيلية

ريفلين: المقاطعة الرياضية والأكاديمية لإسرائيل هي تهديد إستراتيجي

اعتبر الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، اليوم الخميس، أن طلب الفلسطينيين من الاتحاد الدولي لكرة القدم 'فيفا' ومؤسسات أكاديمية في العالم بمقاطعة إسرائيل هو 'تهديد إستراتيجي'.

وقال ريفلين إنه عبر عن احتجاجه أمام زعماء في العالم على ما وصفه بأنها 'محاولات للربط بين مجالي الرياضة والأكاديميا وبين المجال السياسي' معتبرا أنه 'لا ينبغي الربط بين هذه المجالات'.

كذلك عبر رئيس لجنة رؤساء الجامعات الإسرائيلية، البروفيسور بيرتس لافي، عن قلقه العميق من مقاطعة أكاديميين إسرائيليين وقال إن هذا الاتجاه يتعاظم في الجامعات المرموقة في الولايات المتحدة، ودعا إلى 'وقف كرة الثلج هذه قبل أن يلحق ضررا في المناعة الاقتصادية والأمنية الإسرائيلية'.  

من جانبه، قال رئيس اتحاد كرة القدم الفلسطيني، جبريل الرجوب، للإذاعة العامة الإسرائيلية إنه توجه إلى الفيفا بعد محاولات مستمرة على مدار سبعة سنين من أجل تغيير تعمل إسرائيل مع لاعبي كرة القدم الفلسطينيين، لكن من دون جدوى.

وأضاف الرجوب أنه إذا لم تغير إسرائيل من تعاملها هذا فإنه سيطرح طلب إقصاءها من الفيفا. ونفى الرجوب أنه نظم مباريات في الضفة الغربية لتخليد ذكرى منفذي هجمات ضد أهداف إسرائيلية وقال إنه مستعد لأن تجري الفيفا تحقيقا حول ذلك.  

بدورها، دعت نائبة وزير الخارجية الإسرائيلي، تسيبي حوطوفيلي، رئيس فيفا، ساب بلاتر، إلى رفض الطلب الفلسطيني بإخراج إسرائيل من عضوية الاتحاد الدولي لكرة القدم.

ومن المقرر أن تبحث إدارة الفيفا في زيوريخ غدا الطلب الفلسطيني، فيما زعمت حوطوفيلي الربط بين الرياضة والسياسة هو 'نفاق بالغ من جانب اتحاد يشتبه عدد من مسؤوليه بتلقي الرشوة'.

 

التعليقات