31/05/2015 - 14:05

نتنياهو: لا علاقة للخطوة الفلسطينية بالفيفا بسياسة إسرائيل بالضفة

وقال لوزير الخارجية الألماني: قُل للفلسطينيين أن يوقفوا حملتهم لنزع الشرعية ضد إسرائيل والعودة إلى طاولة المفاوضات من دون شروط مسبقة

نتنياهو: لا علاقة للخطوة الفلسطينية بالفيفا بسياسة إسرائيل بالضفة

اعتبر رئيس حكومة إسرائيل، بنيامين نتنياهو، أن الخطوة الفلسطينية في الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) على خلفية تضييق الاحتلال على لاعبي كرة القدم الفلسطينيين، لا علاقة لها بسياسة إسرائيل في الضفة الغربية.

وقال نتنياهو في بداية اجتماع حكومته الأسبوعي، اليوم الأحد، إن لا علاقة لهذه الخطوة بسياسة إسرائيل في الضفة الغربية وقطاع غزة، وإنما هدف الفلسطينيين هو "نفي الحق بوجود إسرائيل".

واعتبر أن "الأمر الأخير الذي يتعين علينا أن نفعله هو أن نطأطئ الرأس وأن نتساءل أين أخطأنا"، وأردف "لم نخطئ. ويضعون أمامنا معايير لا يضعونها أمام أية دولة ديمقراطية في العالم. لا ينبغي أن نبرر أنفسنا، وإنما ببساطة أن نقول الحقيقة".    

ويذكر أنه في أعقاب تراجع السلطة الفلسطينية عن طلب طرد إسرائيل من الفيفا، قررت مؤتمر الاتحاد الدولي لكرة القدم، أول من أمس الجمعة، تشكيل لجنة دولية لمراقبة ممارسات الاحتلال بحق لاعبي كرة القدم والبحث في طلب إخراج فرق كرة قدم في المستوطنات من الدوري الإسرائيلي.

وزعم نتنياهو أنه "ليس مهما ماذا نفعل، وإنما ماذا نشكل. ما الذي لم يقولوه عن الشعب اليهودي في التاريخ – أننا مصدر الشر في العالم، وأننا نشرب دماء الأطفال. يقولون كل هذا عنا اليوم. وهذا لم يكن صحيحا حينئذ وهو ليس صحيحا اليوم. وطالما نحن لا نصدق بأنفسنا هذه الأمور، وطالما نرفضها ولا ننشغل بجلد الذات، فإننا سنكون أقوياء وصامدين".

وتابع أنه "يقولون إنه فقط لو كنا لطفاء أكثر أو أسخياء أكثر... لقد نفذنا تنازلات كثيرة، وهذا لم يغير شيئا. إن هذه حملة نزع شرعية أعمق بكثير، وتسعى إلى نفي مجرد حقنا في العيش هنا. وليست هناك تنديدات ولا احتجاجات تجاه سوريا، لكن يتهمونا بأننا نقتل الأطفال".  

وقبل اجتماع الحكومة التقى نتنياهو مع وزير الخارجية الألمانية فرانك فولتير شتاينماير، وقال إن "علينا أن نرسل رسالة واضحة إلى الفلسطينيين وآمل أن تستغل لقاءاتك معهم من أجل القيام بذلك. قُل للفلسطينيين أن يوقفوا حملتهم لنزع الشرعية ضد إسرائيل والعودة إلى طاولة المفاوضات من دون شروط مسبقة".  

وكرر نتنياهو زعمه بأنه ملتزم بحل "الدولتين للشعبين"، وقال إن إسرائيل مستعدة لتنفيذ خطوات لبناء الثقة تجاه الفلسطينيين وبينها السماح بدخول 800 شاحنة محملة بالمساعدات إلى غزة يوميا.

من جانبه قال شتاينماير إنه "سيكون من الصعب استئناف المفاوضات، لكن علينا أن نحاول" ودعا إلى دفع أعمال إعادة إعمار غزة والعمل من أجل منع استئناف القتال. 

التعليقات