25/06/2015 - 22:25

استطلاع فلسطيني – إسرائيلي يظهر تراجع تأييد حل الدولتين بالجانبين

الاستطلاع أظهر أن 51% من الإسرائيليين يحبذون حل الدولتين مقابل 62% في العام الماضي، ولدى الفلسطينيين فتراجع دعم حل الدولتين إلى 51% مقابل 54% العام الماضي.

استطلاع فلسطيني – إسرائيلي يظهر تراجع تأييد حل الدولتين بالجانبين

أظهر استطلاع للرأي إسرائيلي - فلسطيني مشترك نشرت نتائجه اليوم الخميس تراجع دعم حل الدولتين بين الفلسطينيين والإسرائيليين على حد سواء.

والاستطلاع، الذي أجراه المركز الفلسطيني للبحوث السياسية بالتعاون مع الجامعة العبرية في القدس، أظهر أن 51% من الإسرائيليين يحبذون حل الدولتين مقابل 62% في حزيران/يونيو العام الماضي.

أما من جهة الفلسطينيين فتراجع دعم حل الدولتين إلى 51% مقابل 54% العام الماضي.

يذكر أنه بعد وقت قصير على استطلاع العام الماضي شنت اسرائيل عدوانها ضد قطاع غزة استمر 50 يوما وسقط ضحيته 2200 شهيد فلسطيني، غالبيتهم من المدنيين، مقابل 73 اسرائيليا معظمهم جنود.

وأفاد بيان للجامعة العبرية بأنه "بعد تشكيل الحكومة اليمينية في اسرائيل برئاسة بنيامين نتنياهو، سألنا الطرفين عن توقعاتهما للمستقبل. وتبين أن مستوى التهديد المرتقب من الطرفين فيما يتعلق بنوايا الطرف الآخر على المدى الطويل مرتفع جدا".

وتابع البيان أن "56% من الفلسطينيين يعتقدون أن أهداف إسرائيل تتمثل في توسيع حدودها لتشمل المنطقة بين نهر الأردن والبحر المتوسط وطرد المواطنين العرب. كما يعتقد 25% أن أهداف إسرائيل هي الاستيلاء على الضفة الغربية وعدم الاعتراف بحقوق الفلسطينيين".

اما على الجهة المقابلة، فيعتقد 43% من الإسرائيليين أن الطموحات الفلسطينية على المدى الطويل هي "إخضاع دولة إسرائيل وتدمير الجزء الكبير من اليهود".

وهناك نسبة 3% هامش خطأ في الاستطلاع الذي شارك فيه 1200 فلسطيني و802 إسرائيلي.

التعليقات