22/07/2015 - 19:58

المالية تعتزم تقليص ميزانيات التعليم بمليار شيكل

هذا التقليص المتوقع هو جزء من تقليص عرضي تنص ينص عليه مشروع الموازنة العامة من كافة الوزارات، باستثناء وزارة الأمن، بنسبة 3%

المالية تعتزم تقليص ميزانيات التعليم بمليار شيكل

جامعة حيفا

تعتزم وزارة المالية الإسرائيلية تقليص ميزانيتي وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي بمبلغ مليار شيكل، ما يشكل ضربة جديدة لهذين الجهازين.

واحتج رؤساء الجامعات والكليات الإسرائيلية وكذلك اتحاد الطلاب الجامعيين، اليوم الأربعاء، على نية وزارة المالية بتقليص 263 مليون شيكل من ميزانية التعليم العالي للعامين 2015 – 2016. وكانت وزارة المالية قد قلصت هذه الميزانية بمبلغ 175 مليون شيكل في العام الماضي.

وعُلم اليوم أيضا أن وزارة المالية تعتزم تقليص ميزانية وزارة التربية والتعليم للعامين الحالي والمقبل بمبلغ 720 مليون شيكل، بعد أن كان قد تم تقليصها بمبلغ نصف مليار شيكل في العام الماضي.

وحذر رؤساء الجامعات برسالة بعثوها إلى الوزراء من أن التقليص المزمع هو الأعلى في العقد الأخير "ونتائج قرار كهذا ستكون هدامة للغاية، وستتمثل بانخفاض منتوج الأبحاث الأكاديمية الإسرائيلية ونوعية التعليم الذي يتلقاه الطلاب، وتراجع قدرة المؤسسات البحثية الإسرائيلية على المنافسة في الهيئات الأكاديمية في العالم، ووقف خطة استيعاب العلماء العائدين، والمس بالمؤسسات الأكاديمية نفسها وبعشرات آلاف أعضاء السلك الأكاديمي والمستخدمين في عشرات المؤسسات".  

وتصف الجامعات الإسرائيلية السنوات العشر الماضية بأنها "العقد الضائع" بسبب تقليص ميزانيات التعليم العالي والأضرار التي لحقت بالأكاديميا جراء ذلك.

من جانبه، قال وزير التربية والتعليم، نفتالي بينيت، إنه لن يسمح بتقليص ميزانية التعليم العالي خلال ولايته.

ويشار إلى أن هذا التقليص المتوقع هو جزء من تقليص عرضي تنص ينص عليه مشروع الموازنة العامة من كافة الوزارات، باستثناء وزارة الأمن، بنسبة 3%.

 

 

التعليقات