23/07/2015 - 08:49

تمرير صفقة نتنياهو – ليبرمان للتحكم بلجنة تعيين القضاة

انتخاب إيلطوف وكورن يعتبر تأكيدا على سيطرة اليمين على لجنة تعيين القضاة، التي تترأسها وزيرة القضاء أييليت شاكيد، حيث أن القرارات تتخذ بأغلبية 7 من 9 أعضاء

تمرير صفقة نتنياهو – ليبرمان للتحكم بلجنة تعيين القضاة

تمكن الائتلاف الحكومي الإسرائيلي، فجر اليوم الخميس، من تمرير "صفقة نتيناهو - ليبرمان" لانتخاب مرشحيهما كممثلين عن الكنيست في لجنة تعيين القضاة.

وعلم أنه تم انتخاب عضو الكنيست روبرت إيلطوف من "يسرائيل بيتينو"، ونوريت كورن من "الليكود.

ويعتبر انتخاب إيلطوف وكورن تأكيدا على سيطرة اليمين على لجنة تعيين القضاة، التي تترأسها وزيرة القضاء أييليت شاكيد، حيث أن القرارات تتخذ بأغلبية 7 من 9 أعضاء.

ويأتي انتخاب إيلطوف وكورن في إطار تشكيل كتلة مانعة ذات أجندة يمينية، مساندة لشاكيد، بإمكانها منع تعيين قضاة للمحكمة العليا، كما يسهل عليها بلورة صفقات في داخل الللجنة لتعيين قضاة بشكل يتجاوز معارضة نقابة المحامين.

وكانت تقديرات سابقة قد أشارت إلى أن رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، عقد صفقة مع رئيس "يسرائيل بيتينو"، أفيغدور ليبرمان، بموجبها يتم انتخاب إيلطوف وكورن للجنة.

وتضم لجنة تعيين القضاة: إيلطوف وكورن من الائتلاف، ووزيرة القضاء شاكيد، ووزير المالية موشي كحلون، وممثلي نقابة المحامين خالد الزعبي وإيلانه سكر، ورئيسة المحكمة العليا مريام ناؤور، وقاضيي العليا إستر حايوت وإيلياكيم روبنشطاين.

إلى ذلك، صادقت الكنيست يوم أمس، بالقراءة الأولى، على ما أسمي "القانون النرويجي" وذلك بأغلبية 67 مقابل 53، والذي بموجبه يمكن للوزير الذي يشغل عضوية الكنيست أن يستقيل من الكنيست كي يتيح المجال لدخول أعضاء آخرين من كتلته.

التعليقات