22/10/2015 - 13:50

ديختر ينوي إعادة طرح "قانون القومية اليهودية"

​ينوي عضو الكنيست الإسرائيلي عن حزب الليكود، آفي ديختر، إعادة اقتراح "قانون القومية اليهودية"، الذي يؤكد على كون إسرائيل دولة الشعب اليهودي فقط، يوم الأحد القادم، لمناقشته في لجنة التشريع الوزارية.

ديختر ينوي إعادة طرح "قانون القومية اليهودية"

ينوي عضو الكنيست الإسرائيلي عن حزب الليكود، آفي ديختر، إعادة اقتراح 'قانون القومية اليهودية'، الذي يؤكد على كون إسرائيل دولة الشعب اليهودي فقط، يوم الأحد القادم، لمناقشته في لجنة التشريع الوزارية.  

وينص القانون على منح اليهود الحق في الاستيطان في كل مكان من أرض فلسطين، وإعلان القدس مدينة موحدة وجعلها عاصمة إسرائيل الأبدية، بالإضافة إلى إلغاء رسمية اللغة العربية، ويمنح اليهود في كل مكان الحق في العودة إلى إسرائيل، كما ويكرس إسرائيل كدولة للشعب اليهودي فقط.

اقرأ أيضًا| تشديد الحراسة على ديختر بعد تعليق على الأسير علان

وأدخل ديختر بعض التعديلات على القانون في محاولة لضمان أغلبية مؤيدة، وليتجنب النقاش الذي حصل حول الاقتراح في الفترة الرئاسية الماضية عام 2013، حيث عارض كل من حزب 'ييش عتيد' الذي يتزعمه يائير لبيد، وحزب 'هتنوعا' الذي تزعمته تسيبي ليفني، اللذان كانا شريكان في الائتلاف الحاكم، وكان هذا القانون أحد أهم الخلافات التي تسببت بفض الائتلاف وانتخاب حكومة جديدة.

وقبلها بأعوام، قدم ديختر اقتراح 'قانون القومية اليهودية' عندا كان عضوًا في الكنيست عن حزب 'كديما'، وكانت تسيبي ليفني زعيمة الحزب حينها، لكن إقراره لم يتم بسبب حل الكنيست.

التعليقات