09/11/2015 - 06:38

حكومة إسرائيل تخفي تقريرا حول شبهات فساد بمفاعل ديمونا

وأشارت الصحيفة إلى أن مكتب المراقب، الذي عمل على إعداد التقرير على مدار أربع سنوات، دقق في عملية خصخصة أنشطة وبيع منتجات حماية في المفاعل لشركة خاصة ومن دون نشر مناقصة

حكومة إسرائيل تخفي تقريرا حول شبهات فساد بمفاعل ديمونا

قدم مراقب الدولة الإسرائيلي، يوسف شبيرا، تقريرا سريا، قبل أسبوعين، حول انعدام تنظيم وعيوب خطيرة تم اكتشافها في مفاعل ديمونا النووي وشركة 'روتيم' للصناعات التابعة للمفاعل.

وقالت صحيفة 'هآرتس' اليوم، الاثنين، إن مراقب الدولة لا ينوي الكشف عن مضمون التقرير أو أجزاء منه، وأن القانون يسمح بعدم عرض التقرير على الكنيست، وإنما بإمكان عضوي كنيست فقط الاطلاع عليه، وهما رئيسة لجنة مراقبة الدولة، كارين إلهرار، ورئيس لجنة الخارجية والأمن، تساحي هنغبي.

اقرأ أيضًا | فساد بمفاعل ديمونا: شركات وصفقات غير قانونية

كذلك يعارض المسؤول عن الأمن في وزارة الأمن أي نشر يتعلق بالمفاعلين النوويين في ديمونا وشوريك، الأمر الذي شجع مكتب رئيس الحكومة على فرض تعتيم على تقرير مراقب الدولة.

ونقلت الصحيفة عن مصدر اطلع على مضمون التقرير قوله إن 'معظمه ليس متعلقا بأمن الدولة وإنما بالإدارة السليمة وأداء المسؤولين، باستثناء موضوع واحد'.

وأشارت الصحيفة إلى أن مكتب المراقب، الذي عمل على إعداد التقرير على مدار أربع سنوات، دقق في عملية خصخصة أنشطة وبيع منتجات حماية في المفاعل لشركة خاصة ومن دون نشر مناقصة.

ورفض مكتب المراقب التطرق إلى التقرير.

التعليقات