18/11/2015 - 08:38

أوامر اعتقال بحق جنرالات في الجيش الإسرائيلي بجنوب أفريقيا

أصدرت الشرطة الجنوب إفريقية، أمس الثلاثاء، أوامر اعتقال بحق جنرالات وقادة سابقين في جيش الاحتلال الإسرائيلي، منهم رئيس هيئة الأركان السابق، الجنرال غابي أشكنازي، ورئيس شعبة الاستخبارات العسكرية السابق، أفيشي ليفي...

أوامر اعتقال بحق جنرالات في الجيش الإسرائيلي بجنوب أفريقيا

أشكنازي

أصدرت الشرطة الجنوب إفريقية، أمس الثلاثاء، أوامر اعتقال بحق جنرالات وقادة سابقين في جيش الاحتلال الإسرائيلي، منهم رئيس هيئة الأركان السابق، الجنرال غابي أشكنازي، ورئيس شعبة الاستخبارات العسكرية السابق، أفيشي ليفي، على خلفية هجوم قوّات الاحتلال، التي كانت تحت قيادتهم، على سفينة 'مافي مرمرة'، في العام 2010.

وجاءت المذكرة، بعد دعوى قضائية تقدّمت بها صحفية جنوب إفريقية كانت على متن السفينة. وذكرت مصادر إعلامية إسرائيلية أن أوامر الاعتقال طالت كل من أشكنازي وليفي، بالإضافة إلى قائد سلاح البحرية الإسرائيلي، عاموس يدلين، ورئيس الاستخبارات العسكرية السابق في سلاح الجو.

ونقلت صحيفة 'معاريف' عن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، الذي يشغل منصب وزير الخارجية أيضًا، وصدرت في حقه هو الآخر مذكرة اعتقال في إسبانيا، قوله إنه أوصى الخارجية للعمل ضد ما أطلق عليه اسم 'المحاولات الاستفزازية والبشعة لاستغلال القضاء الجنوب إفريقي'، مضيفًا أن 'السفارة الإسرائيلية بجنوب إفريقيا تعمل لإبطال الأوامر'.

اقرأ أيضًا | مذكرة اعتقال بحق نتنياهو في إسبانيا

وفي الأمس ذكرت صحيفة 'انديبيندند' البريطانية، أن السلطات الإسبانية أصدرت مذكرة اعتقال بحق رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، و7 مسؤولين إسرائيليين ووزراء سابقين، بعد أن طلب القاضي جوزيه دي لاماتا، في المحكمة الوطنية الإسبانية، إعلامه فور دخول نتنياهو من أجل فتح تحقيق جديد بحقه حول هجوم قوّات الاحتلال على سفينة 'مافي مرمرة'.

ومن بين الأسماء المدرجة في مذكرة الاعتقال إلى جانب نتنياهو في مذكرة الاعتقال الإسبانية، وزير الأمن الإسرائيلي السابق، إيهود باراك، ووزير الخارجية، أفيغدور ليبرمان، ووزير الشؤون الاستراتيجية حينها، الذي يشغل منصب وزير الأمن حاليًا، موشيه يعلون، ووزير الداخلية، إيلي يشاي، ووزير الدول بني بيغن، والمسؤول أثناء الهجوم الأميرال إيلييزر مارون.

وباركت النائبة زعبي قرار النيابة العامة في جنوب أفريقيا بإصدار مذكرة اعتقال بحق جابي اشكنازي رئيس هيئة الأركان السابق ومجموعة جنرالات أخرى، وقالت إن العالم بدأ يفهم مدى فاشية وإجرام هذه الدولة وعلينا أن نبارك مثل هذه القرارات العادلة.  

وشددت على أن إسرائيل رفضت ومنعت دخول الأسطول الذي حمل المعونات إلى غزة، الأمر الذي يتنافى مع القوانين الدولية، وقامت القوات البحرية الإسرائيلية بمهاجمة الأسطول في الطريق في الوقت الذي تواجد فيه في المياه الدولية، مخالفة ما ينص علية القانون الدولي، وقامت القوات البحرية الإسرائيلية بالاستيلاء على السفن كقراصنة ومجرمي حرب وخلال عملية السيطرة العنيفة التي شملت إطلاق الرصاص والتهديد بوحشية قُتل عشر ناشطين أتراك.

 

التعليقات