18/12/2015 - 16:18

مقاطعة المستوطنين: البرازيل تؤخر تعيين سفير إسرائيل لديها

مسؤولون بالخارجية الإسرائيلية يعتبرون أن عزل الرئيسة البرازيلية من شأنه تسهيل المصادقة على أوراق اعتماد السفير، الذي أشغل في الماضي منصب رئيس مجلس المستوطنات

مقاطعة المستوطنين: البرازيل تؤخر تعيين سفير إسرائيل لديها

نتنياهو وديان

قال مسؤولون في وزارة الخارجية الإسرائيلية إن البرازيل تؤخر المصادقة على أوراق اعتماد سفير إسرائيل المعين لديها، وهو رئيس مجلس المستوطنات السابق، داني ديان، لكن لم يعلن بعد ما إذا سيتم رفض استقباله بصورة نهائية.

ونقلت القناة الثانية للتلفزيون الإسرائيلي، اليوم الجمعة، عن مسؤول سياسي إسرائيلي رفيع المستوى قوله إن على رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، التدخل في الموضوع وأن "هذه مقاطعة شخصية وفظة وبشعة".

ويشار إلى أن نتنياهو، بصفته وزيرا للخارجية أيضا هو الذي قرر تعيين ديان سفيرا في البرازيل.

ووفقا للقناة الثانية فإن المسؤولين في الخارجية الإسرائيلية لم ييأسوا بعد من عدم قبول أوراق اعتماد ديان، وقالوا إنه ينبغي انتظار استكمال الإجراءات إلى ما بعد عطلة عيد الميلاد، بسبب تطورات تحدث في البرازيل، وبينها محاولة عزل الرئيسة البرازيلية "الأمر الذي من شأنه حل القضية التي تخيم بظل ثقيل على العلاقات بين الدولتين".

واعتبرت جهات دبلوماسية وسياسية في الخارجية الإسرائيلية إن على نتنياهو ممارسة ضغوط من أجل تطبيق التعيين وأن "هذه المقاطعة قد تلحق ضررا أكبر، مثل وسم منتجات المستوطنات".

وكان موقع "ذي تايمز أوف إزرائيل" الالكتروني قد أشار في وقت سابق من الأسبوع الحالي إلى أن مماطلة البرازيل بالمصادقة على أوراق اعتماد ديان، يعني أنها قد اتخذت قرارا برفض التعيين. ونقل الموقع عن مسؤول برازيلي قوله إن البرازيل لن تصادق على التعيين، والحكومة البرازيلية تنتظر أن تستوعب إسرائيل التميح وتقترح مرشحا آخر للمنصب. 

التعليقات