22/12/2015 - 17:55

بوتين ونتنياهو: سنواصل حربنا المشتركة على الإرهاب

وتأتي محادثات بوتين-نتنياهو بعد يومين من سلسلة غارات روسيّة أدّت لمقتل عشرات المدنيين في إدلب شمالي سوريا، وبعد يومين، أيضًا، من اغتيال القيادي في حزب الله، سمير القنطار في جرمانا قرب دمشق بغارة إسرائيليّة وفقًا لأمين عام حزب الله، حسن نص

بوتين ونتنياهو: سنواصل حربنا المشتركة على الإرهاب

بوتين ونتنياهو في لقاء سابق (أ.ف.ب)

قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن محادثة هاتفية جرت بين رئيس الحكومة الإسرائيليّة، بنيامين نتنياهو والرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، مساء اليوم، الثلاثاء.

ونقل موقع صحيفة يديعوت أحرونوت عن وكالة الأنباء الروسيّة أن الزعيمين اتفقا على مواصلة التنسيق الأمني بين البلدين في إطار 'الحرب المشتركة للقضاء على الإرهاب'.

وقال الكرملين في بيان له، إن بوتين ونتنياهو ناقشا الأزمة السورية، وأكمل البيان بالقول إن 'فلاديمير بوتين شدّد على أنه لا بديل عن تدشين مفاوضات سورية تحت رعاية الأمم المتحدة والقتال المستمر دون هوادة ضد تنظيم الدولة الإسلامية وغيره من الجماعات المتشددة النشطة في سوريا'.

وتأتي محادثات بوتين-نتنياهو بعد يومين من سلسلة غارات روسيّة أدّت لمقتل عشرات المدنيين في إدلب شمالي سوريا، وبعد يومين، أيضًا، من اغتيال القيادي في حزب الله، سمير القنطار في جرمانا قرب دمشق بغارة إسرائيليّة وفقًا لأمين عام حزب الله، حسن نصر الله.

وكانت تحليلات إسرائيلية قد تناولت تنسيقيًا إسرائيليا-روسيًا محتملًا في اغتيال القنطار، حيث قالت إن الطيران الحربي الإسرائيلي نفذها رغم الوجود العسكري، الجوي خصوصا، لروسيا في سوريا. ورأى وبحسب المحلل العسكري في صحيفة 'يديعوت أحرونوت'، ألكس فيشمان، أن 'الروس علموا بعملية الاغتيال في الوقت الصحيح، لكن موسكو التزمت الصمت'.

وأشارالمحلل العسكري في صحيفة 'هآرتس'، عاموس هرئيل إلى أنه سبق اغتيال القنطار ثلاث غارات إسرائيلية في الأراضي السورية خلال الشهور الماضية، واستهدفت شحنات أسلحة قرب دمشق. واستنتج المحلل من ذلك أنه 'على الرغم من الوجود الروسي في شمال غرب سوريا يقيد حرية العمل الإسرائيلي في المنطقة، إلا أنه ليس عائقا لشن غارات إلى الجنوب من هناك، وحتى قرب دمشق. وهذه رسالة ليست سهلة الاستيعاب بالنسبة للرئيس السوري وشركائه'. 

التعليقات