05/01/2016 - 15:41

ليفني تطالب باجتماع مستعجل لمناقشة انهيار السلطة

ليفني: جهات أمنية، إلى جانب جهات سياسية في إسرائيل وخارج البلاد، يحذرون من سيناريو كهذا ويوصون ببلورة سياسة رسمية لمنع الانهيار وتقديم لفتات نية حسنة وتنفيذ خطوات ميدانية لإبعاد تحققه

ليفني تطالب باجتماع مستعجل لمناقشة انهيار السلطة

طالبت عضو الكنيست تسيبي ليفني، من كتلة 'المعسكر الصهيوني'، بعقد جلسة مستعجلة للجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست من أجل مناقشة أقوال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، حول احتمال انهيار السلطة الفلسطينية.

وذكرت تقارير إعلامية إسرائيلية أن ليفني بعثت رسالة إلى رئيس لجنة الخارجية والأمن، تساحي هنغبي، من حزب الليكود، تضمنت طلبا بعقد جلسة مستعجلة، في أعقاب نشر أقوال نتنياهو في صحيفة 'هآرتس'، اليوم الثلاثاء.  

وكتبت ليفني في رسالتها أنه 'في الأشهر الأخيرة تكررت بشكل كبير مسألة احتمال السلطة الفلسطينية. وبموجب التقارير، فإنه جرى بحث الموضوع في المجلس الوزاري السياسي – الأمني (الكابينيت) كاحتمال حقيقي وغير مرغوب فيه بالنسبة لدولة إسرائيل'.

وأضافت ليفني في رسالتها أن 'جهات أمنية، إلى جانب جهات سياسية في إسرائيل وخارج البلاد، يحذرون من سيناريو كهذا ويوصون ببلورة سياسة رسمية لمنع الانهيار وتقديم لفتات نية حسنة وتنفيذ خطوات ميدانية لإبعاد تحققه'.

وطالبت ليفني بإجراء البحث في لجنة الخارجية والأمن على ضوء 'التبعات الدراماتيكية' التي يمكن أن تنشأ جراء انهيار السلطة. وطالبت أيضا بتزويد أعضاء لجنة الخارجية والأمن بصورة الوضع الحالية للسلطة واحتمال انهيارها وتأثير ذلك من النواحي الأمنية والسياسية والاقتصادية على إسرائيل والخطوات المطلوبة في حال حدوثه.

وبحسب التقرير الذي نشرته 'هآرتس' فإنه خلال الأيام العشرة الأخيرة عقد الكابينيت اجتماعين خُصصا لاحتمال انهيار السلطة الفلسطينية، بسبب الجمود السياسي والتصعيد الأمني بتأثير الهبة الفلسطينية والأزمة الاقتصادية في الضفة الغربية والأزمة في صفوف القيادة الفلسطينية. وهذان الاجتماعان هما جزء من سلسلة مداولات في الكابينيت بدأت في نهاية تشرين الثاني الماضي، في أعقاب فشل زيارة وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، لإسرائيل ورام الله.

وقال نتنياهو خلال اجتماع الكبينيت، أول من أمس الأحد، إن على إسرائيل الاستعداد لاحتمال انهيار السلطة الفلسطينية، مضيفا أنه 'ينبغي منع انهيار السلطة الفلسطينية بقدر الإمكان وفي موازاة ذلك يجب الاستعداد لاحتمال حدوث ذلك'.

ونقلت الصحيفة عن موظف إسرائيلي رفيع المستوى قوله إن الكابينيت التأم في أعقاب تقارير خطية وشفهية حولها جهاز الأمن الإسرائيلي للحكومة خلال الشهرين الأخيرين، وحذروا من احتمال عدم قدرة السلطة الفلسطينية على القيام بمهماتها وتتحول إلى كيان 'غير قادر على سد التزاماته المالية'.

وحذر جهاز الأمن الإسرائيلي من أن السلطة الفلسطينية بوضع كهذا يمكن أن 'تنهار على إسرائيل' بكل ما يعني ذلك من الناحيتين الأمنية والمدنية.

التعليقات