03/03/2016 - 14:01

سفير إسرائيل بواشنطن: ندعم نضال الأكراد

صرّح سفير إسرائيل في الولايات المتحدة، رون ديرمر، في مقابلة مع تلفزيون كردي، أن إسرائيل تؤيد قيام دولة كردية، وأن إسرائيل "تؤيد الأكراد في حربهم ضد تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) وتؤيد نضالهم من أجل الاستقلال".

سفير إسرائيل بواشنطن: ندعم نضال الأكراد

رون ديرمر (أ.ف.ب)

صرّح سفير إسرائيل في الولايات المتحدة، رون ديرمر، في مقابلة مع تلفزيون كردي، أن إسرائيل تؤيد قيام دولة كردية، وأن إسرائيل 'تؤيد الأكراد في حربهم ضد تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) وتؤيد نضالهم من أجل الاستقلال'.

واعتبر موقع 'إن. آر.جي' العبري، أن هذه التصريحات قد تعرقل المحادثات بين إسرائيل وتركيا حول تطبيع العلاقات بينهما، والتي أعلن وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، بداية الأسبوع، أن الإعلان عن الاتفاق بين الطرفين سيعلن قريبًا.

وذكر السفير خلال تصريحاته أن 'إسرائيل تعلم جيدًا أن الأكراد يحاربون الفاشية التي تهدد العالم، ونحن نشعر بوجود علاقات متينة بين اليهود والأكراد وبين إسرائيل وكردستان'.

وأضاف ديرمر، أن 'الإسلام الجهادي لا يشكل خطرًا على إسرائيل فحسب، بل يهدد كل الشرق الأوسط، من أقليات ومسيحيين وأكراد ومسلمين في كل مكان' مشيرًا إلى أن ملايين المسلمين باتوا لاجئين وقتل عشرات الآلاف منهم. وختم ديرمر بالقول إننا 'نقدر عاليا روحهم القتالية، ونقف إلى جانبهم في نضالهم من أجل الاستقلال، نتوقع أن تستمر علاقات الصداقات بيننا ليس فقط للسنوات القريبة، إلا لعقود طويلة'.

وتعتبر تصريحات السفير الإسرائيلي لدى واشنطن غير مسبوقة، إذ رغم العلاقة المتبينة تاريخيًا بين إسرائيل والأكراد، لم يصرح أي مسؤول رسمي بدعمهم علنًا، وأهم الأسباب لذلك كانت العلاقات الإسرائيلية التركية المتينة في حينه. وتشير إلى أن إسرائيل تدعم طرفًا في الحرب السورية، والتي لطالما صرّح مسؤولون إسرائيليون أن لا شأن لهم لها 'إلا بما يهدد أمنهم'. 

اقرأ/ي أيضًا | روسيا لا تستبعد "سورية فدرالية"

 

التعليقات