09/03/2016 - 23:57

إسرائيل تشكك بتطبيق إيران الاتفاق النووي بعد بجربتها الصاروخية

الخارجية الأميركية: "الولايات المتحدة سترد بشكل مناسب، إذا لزم الامر، أمام الامم المتحدة أو من جانب واحد" في إشارة إلى عقوبات دولية أميركية محتملة.

إسرائيل تشكك بتطبيق إيران الاتفاق النووي بعد بجربتها الصاروخية

أحد الصواريخ البالستية الإيرانية خلال التجربة، اليوم (أ.ف.ب.)

شككت إسرائيل في نية إيران بتطبيق الاتفاق النووي الذي أبرمته مع الدول الكبرى، وذلك بعد إجراء طهران تجربة على صواريخ بالستية، اليوم الأربعاء.

وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية الإسرائيلية إن 'قسما من الصواريخ التي جرى إطلاقها هي لمدى طويل والأراضي الإسرائيلية هي بين المناطق التي تغطيها'.

وأضافت الخارجية الإسرائيلية في بيان أن 'إطلاق الصواريخ يشكل خرقا سافرا لقرار مجلس الأمن الدولي الذي تبنى الاتفاق النووي. فالقرار يقيد إيران ويمنع إطلاق صواريخ لها قدرة على حمل رأس حربي نووي، وهي الصواريخ نفسها التي جرى إطلاقها'.

واعتبرت الخارجية الإسرائيلية أن التجربة الصاروخية 'تضع علامة استفهام حول نية إيران تطبيق جانبها في الاتفاق بشكل كامل. ويبدو أن هجمة الابتسامات الدبلوماسية من جانب (وزير الخارجية الإيراني محمد جواد) ظريف و(الرئيس الإيراني حسن) روحاني ليست أكثر من ستار دخاني هدفه إخفاء النوايا الحقيقية لنظام آيات الله'.   

واحتج وزير الخارجية الأميركي جون كيري اليوم لدى نظيره الإيراني محمد جواد ظريف على عدة تجارب صاروخية بالستية ستؤدي إلى رد قانوني من واشنطن، إذا تم التأكد من صحتها، وفقا للوزارة.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية جون كيربي إن الولايات المتحدة 'سترد بشكل مناسب، إذا لزم الامر، أمام الامم المتحدة أو من جانب واحد' في إشارة إلى عقوبات دولية أميركية محتملة.

وكان نائب الرئيس الأميركي جوزيف بايدن أعلن في وقت سابق اليوم في القدس أن الولايات المتحدة ستتحرك في حال تأكد قيام إيران بهذه التجارب.

وأطلقت إيران اليوم صاروخين بالستيين بمدى 1400 كلم تقريبا، بينما تواصل اختباراتها العسكرية في تحد للعقوبات الأميركية وبعد تحذيرات من واشنطن.

اقرأ/ي أيضًا | كلينتون تطالب بعقوبات على إيران بسبب التجارب الصاروخية

 

 

 

التعليقات