11/03/2016 - 10:12

استطلاع: في إسرائيل يفضلون كلينتون على ترامب

المستطلعون اليهود يقولون إن ترامب سيمثل مصالح إسرائيل بشكل أفضل من كلينتون، بينما اعتبر العرب عكس ذلك

استطلاع: في إسرائيل يفضلون كلينتون على ترامب

يفضل المواطنون في إسرائيل أن تفوز مرشحة الحزب الديمقراطي، هيلاري كلينتون، بالرئاسة الأميركية على مرشح الحزب الجمهوري، دونالد ترامب، بحسب استطلاع نشره موقع 'واللا' الالكتروني اليوم، الجمعة.

وقال 26% من اليهود إنهم كانوا سينتخبون ترامب رئيسا للولايات المتحدة، بينما قال 7% من المواطنين العرب إنهم سيصوتون لهذا المرشح. وفي المقابل، حصلت كلينتون على تأييد 44% من العرب و37% بين اليهود.

وشمل الاستطلاع 601 شخص، بينهم 499 يهوديا و102 عربي، وأيد انتخاب كلينتون رئيسة للولايات المتحدة 38% من مجمل المستطلعين، بينما أيد ترامب 23% من المستطلعين.

ولم يحظ باقي المرشحين من الحزبين الأميركيين الذين يخوضون حاليا الانتخابات التمهيدية لاختيار مرشح واحد عن كل حزب تأييدا كبيرا في إسرائيل.

وحصل الديمقراطي بيرني ساندرز على تأييد 7% من المستطلعين. أما المرشحين الجمهوريين، فقد حصل تيد كروز على 5% ومارك روبيو على 4%. وقال 23% إنهم لا يعرفون من يؤيدون.

ويتبين من تحليل نتائج الاستطلاع أن 51% من المستطلعين الذين صوتوا في الانتخابات العامة الإسرائيلية الأخيرة لأحزاب الوسط-يسار، 'كولانو' و'ييش عتيد' و'المعسكر الصهيوني' وميرتس، قالوا إن كلينتون هي المرشحة المفضلة عليهم. وفي المقابل أيد كلينتون 25% من مصوتي أحزاب اليمين، الليكود و'البيت اليهودي' و'يسرائيل بيتينو' وشاس و'يهدوت هتوراة'.

ومن الجهة الأخرى قال 33% من مصوتي أحزاب اليمين الإسرائيلية إنهم يؤيدون ترامب، مقابل 18% من مصوتي أحزاب الويط – يسار.

اقرأ/ي أيضًا | تخوفات يهودية من صعود ترامب وفشل رهان نتنياهو

وفي ردهم على سؤال حول مرشح الرئاسة الأميركية الذي سيخدم المصالح الإسرائيلية بشكل أكبر، قال 25% إنه ترامب، و24% إنها كلينتون. وقال 28% من المستطلعين اليهود إن ترامب سيخدم مصالح إسرائيل أكثر من كلينتون، التي حصلت على نسبة 22%. وقال 33% من العرب أن كلينتون ستمثل مصالح إسرائيل بشكل أفضل، مقابل 13% قالوا إن ترامب سيمثل مصالح إسرائيل بشكل أفضل.

التعليقات