20/04/2016 - 23:12

غولان: تعاون "غير مسبوق" بين الاستخبارات الإسرائيلية والمصرية

نائب رئيس أركان الجيش الإسرائيلي: هناك شعور قوي في المنطقة باننا بحاجة إلى وضع عداواتنا جانبا والتركيز على المصالح المتبادلة والعمل معا" لمكافحة التهديد الجهادي

غولان: تعاون "غير مسبوق" بين الاستخبارات الإسرائيلية والمصرية

يائير غولان (تصوير: الجيش الإسرائيلي)

أعلن نائب رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، يائير غولان، اليوم الأربعاء، أن إسرائيل تتعاون بشكل 'غير مسبوق' مع أجهزة الاستخبارات المصرية والأردنية لمحاربة الجماعات الجهادية مثل تنظيم 'الدولة الإسلامية' (داعش).

وقال غولان إن 'هناك شعور قوي في المنطقة باننا بحاجة إلى وضع عداواتنا جانبا والتركيز على المصالح المتبادلة والعمل معا' لمكافحة التهديد الجهادي، مشيرا إلى 'مستوى غير مسبوق من التعاون' في المجال الاستخباراتي.

وأضاف خلال مؤتمر صحافي للمراسلين الأجانب 'لكن الامر يتعلق بتعاون بين وكالات (استخباراتية) وأنا لا أتحدث عن مصالحة بين الشعوب'.

ومنذ صعود نظام عبد الفتاح السيسي إلى الحكم في مصر يشارك إسرائيل في حصاريها على قطاع غزة.

ومصر والأردن هما الدولتان العربيتان الوحيدتان اللتان وقعتا معاهدة سلام مع إسرائيل، لكن علاقاتهما معها لا تزال متوترة، خصوصا بسبب دعم شعبيهما للقضية الفلسطينية.

وفي آذار/مارس، تم طرد نائب من مجلس الشعب المصري، بعدما التقى مع دبلوماسي إسرائيلي في حفل عشاء في منزله.

من جهة ثانية، كرر غولان أن إسرائيل سترصد بيقظة شديدة كيفية تطبيق إيران الاتفاق النووي المبرم مع القوى الكبرى العام الماضي.

وقال أن إيران تدعم حزب الله الذي يمتلك قدرات عسكرية تقلق إسرائيل، مشددا على أن ذلك قد يؤدي إلى 'حرب حقيقية' لن تكون 'مقتصرة على لبنان' وإلى رد إسرائيلي قاس.

واعتبر أن وجود مقاتلي حزب الله في مناطق مأهولة سيجعل 'من المستحيل القضاء على هذا التهديد من دون التسبب بأضرار كبيرة في البنى التحتية والمساكن'.

وتابع أنه 'إذا قارنا الوضع بما كان عليه سابقا، فإن الأمر يتعلق من دون أدنى شك بأخطر تهديد بالنسبة إلى بلادنا'.

التعليقات