12/05/2016 - 21:08

يحيموفيتش تكشف أكاذيب هرتسوغ: حكومة يمين وليس وحدة

هرتسوغ يزعم أن لديه خطوط حمراء لكي ينضم إلى حكومة نتنياهو، لكن أغلبية كتلته تعارض الانضمام وليفني تهدد بالانشقاق، كما أن الاتصالات مع نتنياهو توقفت بسبب شبهات فساد ضد هرتسوغ

يحيموفيتش تكشف أكاذيب هرتسوغ: حكومة يمين وليس وحدة

نتنياهو وهرتسوغ في الكنيست، قبل عام (رويترز)

هاجمت عضو الكنيست شيلي يحيموفيتش، من كتلة "المعسكر الصهيوني" رئيس هذه الكتلة، يتسحاق هرتسوغ، الذ زعم مساء اليوم أنه لم يتلقى اقتراحا مناسبا من رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، من أجل الانضمام إلى حكومته.

ونقلت القناة الثانية للتلفزيون الإسرائيلي مساء اليوم، الخميس، عن يحيموفيتش تعبيرها عن معارضتها المطلقة للانضمام إلى حكومة نتنياهو وقولها في بيان إلى مؤيدها إن ما قدمه نتنياهو لهرتسوغ هو "اقتراح كان ينبغي رفضه باستخفاف منذ فترة طويلة".

وأضافت يحيموفيتش أن "الحديث ليس عن حكومة وحدة، وإنما عن حكومة يمين بكل معنى الكلمة، وفيما حزب العمل يزحف إليها بدون شروط من أجل الحصول على حقائب وزارية وتشريفات".

وأضافت أن الاقتراح الذي قدمه نتنياهو لهرتسوغ هو "لا شيء واحد كبير ومدوٍ، وتمت صياغته من أجل عدم إضاب أكثر الأحزاب اليمينية في الكنيست، وهو البيت اليهودي". 

وكان هرتسوغ تطرق عبر صفحته في 'فيسبوك'، مساء اليوم الخميس، إلى الأنباء التي ترددت مؤخرا حول اتصالات مع نتنياهو، لتشكيل حكومة وحدة.

ولم ينف هرتسوغ هذه الاتصالات، لكنه قال إنه 'حتى هذه اللحظة، لم يوضع أمامي اقتراحا يلائم خطوطي الحمراء'، مضيفا أنه 'خلال السنة الأخيرة تلقيت يوميا توجهات من أجل الدخول للحكومة. وقد أجبتها كلها بأن الجلوس هناك من دون الإمساك بالمقود هو أمر لا يهمني، وأنا لست لجنة للزينة'.  

وتابع هرتسوغ أن 'الشائعات حول اختراق (في الاتصالات) كانت سابقة لأوانها، وإذا كان جرى طرح اقتراحا جديرا فسوف ندرسه بجدية. الجميع يحبون مصطلح ’وحدة’، لكن ما يقرر بنظري هي مسألة الطريق المشتركة'.

واعتبر هرتسوغ أنه 'إذا حصلت على تفويضا لوقف الجنازات ولجم خطر المقاطعة الدولية، وإعادة الولايات المتحدة وأوروبا لتكونان حليفتين، وبدء مفاوضات مع دول المنطقة والانفصال عن الفلسطينيين من خلال دولتين من أجل وقف حملة الإرهاب الدائمة... وركل التشريعات العنصرية، عندها سأعرف أن يدي تمسكان بالمقود'.

وكانت تقارير ظهرت في الصحافة الإسرائيلية قالت إن هرتسوغ أجرى مفاوضات معمقة مع نتنياهو من أجل الانضمام إلى حكومته، كما أن هرتسوغ عبر عن مواقف يمينية منذ أن أصبح رئيسا لحزب العمل، بادعاء أنه يريد استمالة ناخبين يمينيين.

وقال نتنياهو مؤخرا إن هرتسوغ لا يستطيع الانضمام للحكومة، وذلك بسبب التحقيق ضده في شبهات فساد. كذلك أكدت تقارير صحفية أن الاتصالات بين الاثنين توقفت في أعقاب الإعلان عن شبهات الفساد ضد هرتسوغ.

اقرأ/ي أيضًا| الرغبة والتمنع: هرتسوغ يفاوض نتنياهو لدخول الائتلاف الحكومي

وبحسب استمزاج مواقف أجرته صحيفة 'يديعوت أحرونوت' مطلع الأسبوع الحالي، تبين أن أغلبية بين أعضاء الكنيست من 'المعسكر الصهيوني' تعارض الانضمام إلى حكومة نتنياهو. كذلك تبين أنه في حال قرر هرتسوغ الانضمام للحكومة فإن عضو الكنيست تسيبي ليفني وقائمتها المؤلفة من 6 نواب سينشقون عن 'المعسكر الصهيوني'.   

التعليقات