05/07/2016 - 16:06

نتنياهو: إسرائيل تريد دور مراقب بمنظمة الوحدة الأفريقية

وأضاف: توجد لذلك أهمية كبيرة جدا بالنسبة لنا. إفريقيا هي قارة تنطوي على 54 دولة. إن الامكانية لتغيير توجهها ومعاملتها حيال إسرائيل تشكل تغيرا استراتيجيا بما يتعلق بمكانة إسرائيل الدولية

نتنياهو: إسرائيل تريد دور مراقب بمنظمة الوحدة الأفريقية

نتنياهو والرئيس الكيني

عبر رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، الذي يقوم بجولة أفريقية، عن رغبة إسرائيل في أن تلعب دور مراقب في منظمة الوحدة الأفريقية.

وقال نتنياهو، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الكيني، أوهورو كينياتا، في نيروبي، اليوم الثلاثاء، إنه 'سمعنا تصريحات مهمة جدا من الرئيس الكيني الذي قال في أوضح التعبيرات إنه هو ورفاقه (الزعماء الأفارقة) الذين التقيت بهم أمس، سيعملون على إعادة إسرائيل إلى مكانة مراقب في منظمة الوحدة الإفريقية'.

وأضاف نتنياهو أنه 'توجد لذلك أهمية كبيرة جدا بالنسبة لنا. إفريقيا هي قارة تنطوي على 54 دولة. إن الامكانية لتغيير توجهها ومعاملتها حيال إسرائيل تشكل تغيرا استراتيجيا بما يتعلق بمكانة إسرائيل الدولية. وهذا التغيير يبدأ في تلك الجهود كما وصفها الرئيس الكيني الرامية إلى أن إسرائيل ستحظى بمكانة مراقبة في منظمة الوحدة الإفريقية. أعتقد أن هذا يحمل في طياته معنًى كبيرا. ويحظى ذلك الآن بصدى في إفريقيا ولكن أعتقد أنه سيكون لذلك صدى أكبر لاحقا في سياق العلاقات الدولية الإسرائيلية في إطار محاولتنا للحصول على زيادة كبيرة في عدد الدول التي تدعم دولة إسرائيل'.

نتنياهو وقادة سبع دول أفريقية في عينتيبي أمس

وكان نتنياهو قد قال خلال قمة عقدت أمس في عينتيبي في أوغندا مع سبعة زعماء أفارقة 'علينا أن نعمل على مسارين في آن واحد: أولا، علينا أن نطور دولنا وندفعها نحو المستقبل. ثانيا، علينا أن نحارب القوى التي تريد أن تعيدنا إلى ماض مظلم. نستطيع أن نحقق ذلك'.

وتابع أنه 'أعتقد أن إسرائيل هي الشريكة المثالية للدول الإفريقية... وبناء على المحادثات التي أجريناها أعتقد أنه قمنا بترسيخ هذا الإطار. إننا نؤمن بذلك. هذه ليست مداهنة بل هذا هو ما نؤمن به. بدأنا العمل، كل دولة على حدة، ولكن نعتقد أن هناك فرص كثيرة لتوسيع هذا التعاون إلى القارة الإفريقية بأسرها'.

وقال نتنياهو 'إننا متحمسون لمشاركة هذه التكنولوجيات وخبراتنا في مجالات أخرى مع أصدقائنا الأفارقة. إننا نعتقد بأن إسرائيل هي أفضل شريكة للدول الإفريقية. إنني أؤمن بإفريقيا. أؤمن بمستقبلكم وأؤمن بالشراكة بيننا في خدمة هذا المستقبل. أعتقد أن هذا اللقاء سيعتبر نقطة تحول في قدرة إسرائيل على التوصل إلى عدد كبير من الدول الإفريقية وهذه هي غايتنا'.

اقرأ/ي أيضًا| نتنياهو يبدأ جولة أفريقية تشمل أربع دول

التعليقات