11/07/2016 - 13:49

"إسرائيل قصفت في سيناء بموافقة مصرية"

​قال مسؤول إسرائيلي رفيع سابق، إن طائرات إسرائيلية بدون طيار قصفت مواقع في شبه جزيرة سيناء خلال السنوات الأخيرة، وأن هذه الغارات نفذت بموافقة مصرية.

"إسرائيل قصفت في سيناء بموافقة مصرية"

نتنياهو وشكري أمس في القدس

بعد أقل من يوم واحد على لقاء وزير الخارجية المصري برئيس الحكومة الإسرائيلية، قال مسؤول إسرائيلي في السابق ورفيع المستوى إن طائرات إسرائيلية من دون طيار قصفت أهدافًا في شبه جزيرة سيناء خلال السنوات الأخيرة، وأن هذه الغارات نفذت بموافقة السلطات المصرية.

وجاءت أقوال المسؤول السابق في تقرير لوكالة 'بلومبرغ' الأميركية حول تعزيز العلاقات المصرية الإسرائيلية وزيارة وزير خارجية مصر، سامح شكري، النادرة يوم أمس إلى القدس ولقائه رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، التي بحثا خلالها سلسلة من المواضيع.  

ونقلت الوكالة عن نائب رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، يائير جولان، قوله إن 'العلاقات لم تكن أبدًا متينة إلى هذا الحد'، وأضاف أن العلاقة بين مصر وإسرائيل ليست كالعلاقة مع الولايات المتحدة 'ولا تقوم على الحب أو القيم المشتركة، لكنها نقطة انطلاق جيدة'.  

وتطرق التقرير إلى العلاقات في مجال الاستخبارات والطاقة، والتي تشهد تقاربًا كبيرًا، إذ قالت الوكالة أن مصر تسعى للعب دور إقليمي مؤثر لتتمكن من تلميع صورتها، كإحدى الخطوات للنهوض باقتصادها الراكد، 'والفائدة التي قد تجنيها من توثيق العلاقات مع إسرائيل قد تكون أكبر من المخاطرة بتلقي الانتقادات الحادة من قبل المتطرفين'.

شكري ونتنياهو يتابعان نهائي اليورو

ونقلت الوكالة عن السياسي المصري السابق، محمد كمال، الذي يعمل محاضرًا للعلوم السياسية في جامعة القاهرة، قوله إن 'درجة التعاون بين الدولتين تشهد فترة غير مسبوقة، خاصة على صعيد مكافحة الإرهاب'.

وفي العام 2013، أوردت وكالة الأنباء الفرنسية على لسان مصادر في الجيش المصري، أن طائرة إسرائيلية قصفت موقعًا في شمال سيناء أسفر عن قتل خمسة يشتبه أنهم إرهابيون، ودمر القصف منصة لإطلاق الصواريخ. 

اقرأ/ ي أيضًا | شكري لنتنياهو: مصر ستساعد بإعادة الأسرى الإسرائيليين بغزة

وفي وقت سابق، قالت الإذاعة العامة الإسرائيلية إن وزير الخارجية المصري أكد خلال لقائه مع نتنياهو، في القدس أمس، على أن مصر ستساعد إسرائيل على إعادة أسراها المحتجزين في قطاع غزة. ونقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية عن مصادر في مكتب رئيس الحكومة قولها إن اللقاء بين نتنياهو وشكري جرى في أجواء 'جيدة جدا' وتناول قضايا إقليمية ودفع العملية السياسية بين إسرائيل والفلسطينيين المتجمدة منذ العام 2014.  

التعليقات