18/07/2016 - 20:22

نتنياهو يقر بفشل مخطط برافر الاقتلاعي

أقر رئيس الحكومة الإسرائيليّة، بنيامين نتنياهو، خلال إجابته على أسئلة أعضاء الكنيست، اليوم الإثنين، بفشل مخطط برافر الاقتلاعي، حيث قال "حاولنا بصراحة، لكن فشلنا، بعدّة طرق في الوصول إلى تسوية للأراضي مع البدو، منها الخطة"

نتنياهو يقر بفشل مخطط برافر الاقتلاعي

نتنياهو خلال دخوله إلى قاعة الكنيست (رويترز)

أقر رئيس الحكومة الإسرائيليّة، بنيامين نتنياهو، خلال ردّه على استجوابات أعضاء الكنيست، اليوم الإثنين، بفشل مخطط برافر الاقتلاعي، حيث قال 'حاولنا بصراحة، لكن فشلنا، بعدّة طرق في الوصول إلى تسوية للأراضي مع البدو، منها خطة الوزير بيغين (مخطط برافر)'.

وزعم نتنياهو أن النقب يشهد 'طفرة إنمائية هائلة، وكنت أتوقع من كل ممثلي الجمهور أن يقوموا بتهدئة النفوس لا بإشعالها، للوصول إلى حل لهذه المشاكل'.

أمّا حول العراقيب، فقد ردّ نتنياهو على استجواب رئيس القائمة المشتركة، النائب أيمن عودة، بالقول إن 'المسألة هي علاقة الدولة مع مواطنيها العرب، مرّرت، مؤخرًا، في الحكومة حزمة مساعدات كبيرة جدًا من أجل تقليص الفجوات في دمج المواطنين العرب في المجتمع الإسرائيلي'، على حدِّ وصفه.

وقد مرّر أحد أعضاء الكنيست ورقة لنتنياهو، في ختام حديثه، مكتوب عليها، وفق ما قرأه نتنياهو 'المحكمة العليا قرّرت في العام 2015 أنه يتم الحديث عن أراضٍ للدولة، إنها قرية غير معترف بها'.

وكانت حكومة إسرائيل جمّدت قانون برافر الاقتلاعي بعد مظاهرات وأيام غضب جابت البلاد احتجاجًا على سلب أراضي المواطنين العرب في النقب، إذ ينص القانون على سلب البدو في النقب أراضيهم وحصر وجودهم في مدن جديدة.

وكانت الكنيست قد صادقت بتاريخ 24 حزيران 2013 في القراءة على قانون برافر-بيغين العنصري بأغلبيّة 43 مؤيّدًا للقانون مقابل 40 معارضًا.

ويهدد قانون برافر- بيغين العنصري بتدمير عشرات القرى غير المعترف بها في النقب وتهجير عشرات آلاف المواطنين العرب البدو، ومصادرة نحو 800,000 دونم من أراضيهم، وتهجير أكثر من 40 ألف عربي من قراهم في النقب.

اقرأ/ي أيضًا | النقب: النكبات إذ تتوالى

مرّ قانون برافل بمراحل كثير بدأت منذ أيلول 2011 حين نشرت لجنة برافر، لجنة حكومية برئاسة نائب رئيس مجلس الأمن القومي السابق ايوهد برافر،  مخططًا بخصوص 'تنظيم إسكان البدو في النقب'.

التعليقات