25/07/2016 - 18:36

ليبرمان يلمح إلى تشديد تواجد الاحتلال في الحواجز

تطرّق وزير الأمن الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، اليوم الإثنين، خلال إجابته على استجوابات أعضاء الكنيست، للأوضاع في قطاع غزّة بعد اتفاق المصالحة التركية الإسرائيليّة، قائلًا إنه "لا يهمه" مصدر المساعدات الإنسانيّة لغزّة.

ليبرمان يلمح إلى تشديد تواجد الاحتلال في الحواجز

ليبرمان (أ.ف.ب)

تطرّق وزير الأمن الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، اليوم الإثنين، خلال إجابته على استجوابات أعضاء الكنيست، للأوضاع في قطاع غزّة بعد اتفاق المصالحة التركية الإسرائيليّة، قائلًا إنه 'لا يهمه' مصدر المساعدات الإنسانيّة لغزّة، طالما هنالك إشراف إسرائيلي عليها.

حيث قال ليرمان خلال الجلسة 'من جهتي، لا يهمني من أين تأتي المساعدة الإنسانيّة إن كانت أدوية، بطانيّات، طعام أو كرفانات وبيوت متنقلة، طالما أنني أشرف على المنتوجات التي تدخل القطاع، كما لا يهمني إن كان المصدر قطر أو السعودية أو أيّة دولة أخرى'.

وهو الأوضاع في الحواجز التي يقطّع بها الاحتلال أوصال الضفّة الغربيّة، قال ليبرمان إن ما يحدث هناك 'غير عادل'، مضيفًا أن ما يجري 'ضرر أمني وإنساني، الكل يعاني هناك، اليهود، العرب والفلسطينيون' واستطرد شارحًا 'أنا أمر بتلك الحواجز، والوضع ببساطة غير صحّي، لا توجد مسارات عبور كافية، ولا توجد وحدات مراقبة وفحص كافة، لا توجد أيادٍ عاملة' وهو ما قد يعني أن الاحتلال سيعزّز تواجده في الحواجز.

وادّعى ليبرمان أن الأوضاع التي آلت إليها الحواجز تأتي بسبب رقابة 3 أجهزة على الحواجز: أولًا- سلطة الحواجز ، ثانيًا - وزارة الأمن الداخلي وأخيرًا - وزارة الأمن.

وتعرّض ليبرمان لانتقادات واسعة بعد سماحه بدخول منحة قطريّة تصل إلى 31 مليون دولار لداخل قطاع غزّة، هي الرواتب الشهرية لأكثر من أربعين ألف عامل حكومي فلسطيني، حيث ادّعى أقطاب في المعارضة والائتلاف الحاكم أن المنحة القطريّة تشمل معاشات قيادات في كتائب عزّ الدين القسام، خصوصًا أن ليبرمان لطالما اعترض على تحويل أيّة أموال للقطاع، سواء في مناصبه الحكومية أو عندما كان في المعارضة، خلال عامه الأخير.

اقرأ/ي أيضًا| ليبرمان يشبه قصيدة درويش بكتاب 'كفاحي' لهتلر

التعليقات