05/09/2016 - 07:29

نتنياهو لن يقيل كاتس لكن الأزمة لم تنتهِ

قرار نتنياهو يأتي لعدة أسباب أبرزها عزمه تمرير الموازنة العامة* غالبية الإسرائيليين يحملون نتنياهو مسؤولية الأزمة ويؤيد تنفيذ أعمال في ايام السبت* خلال السنوات الماضية جرت أعمال في محطات القطارات في كل أيام السبت

نتنياهو لن يقيل كاتس لكن الأزمة لم تنتهِ

نتنياهو وإلى جانبه كاتس، أمس (أ.ب.)

قرر رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، عدم إقالة وزير المواصلات، يسرائيل كاتس، على خلفية أزمة تنفيذ أعمال في محطة قطارات في تل أبيب خلال أيام السبت، حسبما نقلت وسائل إعلام إسرائيلية اليوم، الاثنين، عن مصادر مقربة من نتنياهو.

وعزت المصادر القرار بعدم إقالة كاتس إلى نية نتنياهو تمرير الموازنة العامة ومنع حدوث تمرد ضده في حزب الليكود، الذي يعتبر كاتس أحد أكثر المؤثرين في اللجنة المركزية لهذا الحزب.  

والتقى كاتس مع مدير مكتب نتنياهو، يوءاف هوروفيتس، أمس، وبحثا في سير الأعمال في محطة القطارات في الأسابيع المقبلة. لكن تسود قطيعة بين نتنياهو وكاتس في هذه الأثناء.

وذكرت تقارير إعلامية أن كاتس يحافظ على هدوء إعلامي ويمتنع عن التحدث إلى وسائل الإعلام، كما أصدر تعليمات إلى مؤيديه والمقربين منه بعدم التحدث في الإعلام حول الأمة بينه وبين نتنياهو، الذي لوّح بإقالته.

إلا أن تقارير أخرى نشرتها وسائل إعلام مقربة من نتنياهو، بينها موقع 'واللا' الالكتروني، أشارت إلى أن الأزمة لم تنتهِ وإنما الحاصل حاليا هو وضع أشبه ب'وقف إطلاق نار'، خاصة وأن الأعمال في محطة القطار من شأنها أن تستمر في أيام السبت المقبلة.

وسعى كاتس خلال نهاية الأسبوع الماضي إلى تنظيم معسكر مؤيدين له داخل حزب الليكود من أجل منع نتنياهو من إقالته، بحيث برز بين مؤيديه وزير العمل والرفاه، حاييم كاتس.

ويشار إلى أن كلا الوزيرين كاتس يتمتعان بنفوذ كبير في صفوف أعضاء حزب الليكود ولجنته المركزية.

وأظهر استطلاع للرأي العام نشرته القناة الثانية للتلفزيون الإسرائيلي، مساء أمس، أن أغلبية عظمى بين الإسرائيليين تؤيد تنفيذ أعمال في يوم السبت وأن هذه الأغلبية حملت نتنياهو مسؤولية الأزمة على هذه الخلفية وعبرت عن تأييدها لأداء كاتس.

وتتجه الأنظار الآن إلى يوم السبت المقبل، وما إذا كانت ستجري أعمالا في محطة القطارات.

وتسبب وقف الأعمال في محطة القطارات إلى إعلان سلطة القطارات بوقف تسيير قطارات بين حيفا وتل أبيب ما أدى إلى ازدحامات كبيرة، خاصة بسبب عودة الجنود مساء السبت وصباح الأحد إلى قواعدهم العسكرية واستخدامهم القطارات. وبدلا من السفر بالقطارات سافر عشرات آلاف الإسرائيليين بالحافلات. لكن حركة القطارات عادت مساء أمس إلى طبيعتها.

اقرأ/ي أيضًا | مصادر داخل الليكود ترجح عدم إقالة كاتس قريبا

وأكد مسؤولون في سلطة القطارات ومحللون أن هذه الأزمة كانت مفتعلة خاصة وأن أعمالا في محطات القطار جرت في كل أيام السبت خلال ال15 عاما الأخيرة.

التعليقات