09/09/2016 - 20:50

الشبهة: نتنياهو حاول تلقي رشوة

​ضمن التحريات الجارية حوله، قالت القناة الإسرائيلية الثانية، مساء اليوم الجمعة، إن رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، قد يخضع للتحقيق تحت طائلة التحذير بشبهة محاولة تلقي رشوة، ومثل هذه التهم لا تسقط بالتقادم.

الشبهة: نتنياهو حاول تلقي رشوة

بنيامين نتنياهو (أ.ف.ب)

ضمن التحريات الجارية حوله، قالت القناة الإسرائيلية الثانية، مساء اليوم الجمعة، إن رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، قد يخضع للتحقيق تحت طائلة التحذير بشبهة محاولة تلقي رشوة، ومثل هذه التهم لا تسقط بالتقادم.

وبحسب القناة، لا زالت الشرطة تتحرى هذه الشبهة، والتي لا تعني بالضرورة انه تلقى رشوة، بل حاول أو طلب تلقي رشوة من طرف آخر بشكل مباشر، وليس عن طريق طرف ثالث مثل فرد من عائلته او موظف لديه، والرشوة المعنية ليست طقم سيجار باهظ أو بدلة فاخرة أو هدايا أخرى من التي ذكرت خلال الحديث عن الفضيحة خلال الأشهر الماضية.

وقد تؤدي هذه الشبهة إلى إخضاع نتنياهو للتحقيق تحت طائلة التحذير، ما يعتبر مهانة وضربة سياسية له، سواء تمت إدانته أم لا، ومن الممكن إخضاعه لهذا التحقيق في أي وقت، لأن شبهة محاولة تلقي رشوة لا تسقط بالتقادم ومن الممكن أن تلازمه طوال الوقت.

وفي وقت سابق من اليوم الجمعة، قالت مصادر في الشرطة الإسرائيلية إن رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، مشتبه بالاحتيال، ويجب استنفاد عملية تقصي الحقائق.

وقال تقرير نشرته صحيفة 'هآرتس'، صباح اليوم الجمعة، إن عملية تقصي الحقائق من قبل الشرطة ضد نتنياهو هي الاختبار الأول للتوجه الذي يقوده المستشار القضائي للحكومة، أفيحاي مندلبليت في معالجة قضايا الفساد في القيادة.

وبين التقرير أن مندلبليت تلقى انتقادات بسبب مطلبه التحكم بشكل مطلق بعملية الفحص ضد رئيس الحكومة، فهو يصدر تعليمات للشرطة بشأن من يجب استدعاؤهم لتقديم إفادة، ومن لا يجب استدعاؤهم، ومن يجب التحقيق معهم تحت التحذير، ومن لا يجب.

وأظهر التقرير أن 20 شاهدا أدلوا بإفاداتهم، وأن عمليات تحقيق أجريت في دولتين أخريين، على الأقل. وأنه من بين القضايا التي تم فحصها ظلت هناك قضية واحدة جدية في مراحل الفحص، وفي حال تبين أن هناك شبهات جدية فإن عملية الفحص التي تستمر لشهور طويلة قد تتحول إلى تحقيق جنائي ضد رئيس الحكومة.

وإلى جانب ذلك، فمن المتوقع أن يتم تقديم لائحة اتهام ضد رئيس مكتب نتنياهو سابقا، آري هارو، الذي تأمل الشرطة أن تتمكن من تجنيده ليكون شاهدا ضد نتنياهو.

اقرأ/ي أيضًا | الشرطة: نتنياهو مشتبه بالاحتيال ويجب استنفاد تقصي الحقائق

وأشارت التقارير إلى أن الخلاف وصل أوجه في قضية 'نتنياهو وآري هارو وجمعية أصدقاء الليكود في الولايات المتحدة'، حين منع المستشار القضائي الشرطة من إجراء عملية فحص معمقة بشأن تمويل لاحتياجات نتنياهو، كرئيس للمعارضة، من قبل جمعية أصدقاء الليكود في الولايات المتحدة في السنوات 2006 وحتى 2009، وفي حينه كان هارو مدير الجمعية. ومع عودة نتنياهو إلى رئاسة الحكومة تم تعيين هارو رئيسا لمكتبه. واعتقد مندلبليت أن عملية تقصي الحقائق لن تظهر أدلة على ارتكاب مخالفة تتقادم خلال 10 سنوات.

في المقابل، لا يتفق مسؤولون كبار في الشرطة والنيابة العامة مع قرار مندلبليت، وادعوا أن المخالفة في القضية لا يسري عليها التقادم.

ويعتقد محققو الشرطة أن المواد التي جمعت في قضية جميعة أصدقاء الليكود في الولايات المتحدة تنطوي على شبهات بقيام نتنياهو بعملية احتيال، وبضمنها تمويل توفير مستشارة له، هي أوداليا كرمون، بعشرات آلاف الدولارات.

التعليقات