04/12/2016 - 14:06

نتنياهو يُكمم أفواه وزراء حكومته

أبدى نتنياهو خلال جلسة الحكومة الأسبوعية خشيته من إقدام الإدارة الأميركية على اتخاذ خطوات عملية بالأمم المتحدة والمحافل الدولية بكل ما يتعلق بالصراع الإسرائيلي الفلسطيني، مخاطبا الوزراء: "نحن في فترة دبلوماسية وسياسية حساسة".

نتنياهو يُكمم أفواه وزراء حكومته

طالب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو وزراء حزب الليكود عدم الإدلاء بأي تصريحات سياسية خلال الفترة القريبة والمتعلقة بالمشروع الاستيطاني بالضفة الغربية، أو إبداء المواقف حيال قانون 'تبيض المستوطنات' والمفاوضات مع الجانب الفلسطيني.

وحذر نتنياهو خلال جلسة وزراء حزب الليكود، اليوم الأحد، من مغبة إقدام الرئيس الأميركي المنتهي ولايته باراك أوباما على خطوات أممية مناهضة للمشروع الاستيطاني، لأفتا إلى أنه لم يتم التوصل إلى الآن لتفاهمات بخصوص قانون 'تبيض المستوطنات'، وعليه طالب نتنياهو الوزراء عدم الإدلاء بأي تصريحات تتعلق بإخلاء مستوطنة 'عمونا' والتي قد تدفع بالرئيس أوباما لتوظيفها واستخدامها ضد إسرائيل بالمحافل الدولية.

وأبدى نتنياهو خلال جلسة الحكومة الأسبوعية خشيته من إقدام الإدارة الأميركية على اتخاذ خطوات عملية بالأمم المتحدة والمحافل الدولية بكل ما يتعلق بالصراع الإسرائيلي الفلسطيني، مخاطبا الوزراء: 'نحن في فترة دبلوماسية وسياسية حساسة، وعليه أطلب من الوزراء التصرف بمسؤولية وإبداء تصريحات مسؤولة حيال ملف 'عمونا''.

وخلال الجلسة التي تمحورت حول إخلاء مستوطنة 'عمونا' وقانون 'تبيض المستوطنات' الذي من المفروض أن يعرض على الكنيست للتصويت، غدا الإثنين، حتلن نتنياهو الوزراء بفحوى المباحثات والمشاورات التي يجريها مع أعضاء الكنيست والوزراء عن حزب 'البيت اليهودي'.

وأكد رئيس الحكومة وجود تباين بالمواقف داخل الائتلاف الحكومي في الوقت الذي يصر الوزير نفتالي بينيت على موقف حزبه بعرض القانون للتصويت دون أي تعديلات، فيما ستتواصل مساء الأحد، المباحثات بين نتنياهو وبينت بهدف التوصل لتفاهمات.

اقرأ/ي أيضًا | تقرير: نتنياهو يخشى أوباما بملف الاستيطان

وقال نتنياهو خلال جلسة الحكومة مخاطبا الوزراء: 'إننا نعمل على مدار الساعة من أجل التوصل إلى حل يتسم بالمسؤولية لقضية عمونا ولحالات مستقبلية مماثلة. إننا نعمل على التوصل إلى حل متفق عليه وأتوقع من الجميع، بما فيهم الوزراء والنواب، أن يحترموه. يجب علينا أن نتصرف بمسؤولية وبرشد من أجل تحقيق الغاية المشتركة لنا وهي الدفاع عن الاستيطان والدفاع عن المحكمة ونحن نعمل على هذين الصعيدين'.

التعليقات