11/12/2016 - 10:46

بيتان يرفض الانتقادات ويتمسك بتصريحاته ضد العرب

أشار بيتان إلى أن 97% من العرب الذين شاركوا في الانتخابات صوتوا لصالح القائمة المشتركة والتي لا تمثل مصالح العرب في إسرائيل ولا تدعو للتعايش وإنما المصلحة الفلسطينية وحركة حماس، على حد تعبير رئيس الائتلاف الحكومي.

بيتان يرفض الانتقادات ويتمسك بتصريحاته ضد العرب

أكد رئيس الائتلاف الحكومي، عضو الكنيست دافيد بيتان، تمسكه بالتصريحات التي أوردها خلال ندوة ثقافية عقدت في نهاية الأسبوع في مستوطنة 'مفتسيرت تصيون'، والتي أكد خلالها أنه كان يفضل عدم مشاركة المواطنين العرب في البلاد بالانتخابات البرلمانية.

وأبدى بيتان استغرابه من الانتقادات التي وجهت له من قبل بعض السياسيين من أحزاب المعارضة والنواب في القائمة المشتركة، وأكد أنه يقف من وراء تصريحاته ولن يتراجع عنها.

وكان بيتان قد استذكر تصريحات رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، خلال انتخابات الكنيست الأخيرة، قائلا: 'كنت أفضل عدم وصول العرب لصناديق الاقتراع وعدم مشاركتهم بالانتخابات'.

وأثارت تصريحات بيتان موجه من الجدل والانتقادات بعد أن زعم صدق ما صرح به نتنياهو خلال انتخابات الكنيست الأخيرة، حين توجه لكوادر اليمين الإسرائيلي وطالبهم الخروج للتصويت، قائلا 'إن العرب يتدفقون لصناديق الاقتراع'.

ونقلت القناة الثانية الإسرائيلية صباح اليوم الأحد، عن بيتان قوله: 'كان من المفضل أن تكون نسبة التصويت للقائمة المشتركة المحرضة منخفضة وأقل شيوعا'، على حد تعبيره.

وبين أن نتنياهو تعمد الإدلاء بتصريحاته خلال الانتخابات الأخيرة، كون الكثير من اليهود لم يتهافتوا للتصويت، وعليه يؤكد بيتان، كان هناك حاجة لتحفيزهم وتشجيعهم من أجل الخروج والقدوم لصناديق الاقتراع.

وأشار بيتان إلى أن 97% من العرب الذين شاركوا في الانتخابات صوتوا لصالح القائمة المشتركة والتي لا تمثل مصالح العرب في إسرائيل ولا تدعو للتعايش وإنما المصلحة الفلسطينية وحركة حماس، على حد تعبير رئيس الائتلاف الحكومي.

وردا على الانتقادات التي وجهت إلى بيتان والطعون بأن تصريحاته لا تعبر عنه وهي تعكس توجه نتنياهو، أكد رئيس الائتلاف الحكومي، للقناة السابعة، أنه يقف وراء كل التصريحات الصادرة عنه ويرفض التراجع عنها.

وحين سؤال بيتان بأن تصريحاته تنم عن عقلية وطرح غير ديموقراطي، واصل تحريضه على العرب وأجاب بالقول: 'وهل النواب عن القائمة المشتركة يعرفون ما هي الديموقراطية ويتصرفون بموجبها؟'.

وذكرت القناة الثانية الإسرائيلية أن بيتان برر بالندوة تصريحات نتنياهو بالقول: 'عندما صرح نتنياهو بذلك نسبة التصويت كانت منخفضة، ما يعني أن المشتركة كانت ستحصل على 18 مقعدا وبالتالي سيؤثرون على مجريات الأمور بالكنيست، وعليه الأفضل كان عدم وصولهم لصناديق الاقتراع'.

التعليقات