28/12/2016 - 12:48

تأجيل خطط بناء في مستوطنات القدس قبيل خطاب كيري

مصادر تقول إن تأجيل المصادقة على البناء جاء بناء على طلب رئيس الحكومة بهدف عدم توفير ذرائع لوزير الخارجية الأميركية جون كيري قبيل خطابه المرتقب مساء اليوم

تأجيل خطط بناء في مستوطنات القدس قبيل خطاب كيري

قرررت 'لجنة التخطيط والبناء' تأجيل المصادقة على خطة لبناء 400 وحدة سكنية في مستوطنتي 'رمات شلومو' و'راموت' في القدس، الخطة التي جاءت ردا على قرار مجلس الأمن ضد الأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة.

وبحسب القناة التلفزيونية الإسرائيلية الثانية فإن تجميد المصادقة على البناء جاء بناء على طلب رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، لتجنب 'منح وزير الخارجية الأميركية، جون كيري، ذخيرة قبيل خطابه مساء اليوم'.

وفي التفاصيل، جاء أنه بعد أيام معدودة من النشر عن خطة جديدة لبلدية الاحتلال في القدس لبناء 4 آلاف وحدة سكنية خلف الخط الأخضر، أعلنت لجنة التخطيط والبناء، اليوم، أنها تنوي تأجيل المصادقة على الخطة إلى حين تجاوز الأزمة السياسية مع الولايات المتحدة، أو إلى ما بعد خطاب كيري المرتقب مساء اليوم، في أقل تقدير.

وكان رئيس لجنة التخطيط والبناء المحلية في بلدية الاحتلال في القدس، مئير ترجمان، قد أعلن في مطلع الجلسة، صباح اليوم، عن إزالة من جدول الأعمال للمصادقة على خطاء بناء 390 وحدة سكنية جديدة في 'رمات شلومو' و'راموت'.

ونقل عن عضو بلدية الاحتلال حنان روبين، قوله إن نائب رئيس البلدية ورئيس لجنة التخطيط والبناء قال إن التأجيل يأتي بناء على طلب نتنياهو من أجل تجنب خلق أي صراع لا داعي له مع الإدارة الأميركية.

وتشير التقديرات إلى أن خطة البناء ستعرض مجددا للمصادقة عليها بعد أسبوعين، أو بعد دخول الرئيس الأميركي الجديد، دونالد ترامب، إلى البيت الأبيض في العشرين من الشهر القادم.

وعلم أيضا أنه بشكل مواز لتأجيل البناء في المستوطنات فقد تم تأجيل المصادقة على البناء في الأحياء والقرى العربية الواقعة ضمن نفوذ القدس.

وادعت بلدية الاحتلال أن 'اللجنة المحلية للتخطيط والبناء لن يكون فيها تجميد للبناء، وأنه يحصل تأخير في بعض الأحيان لعدة أسابيع في المصادقة على خطط بناء لأسباب تقنية. كما نفت بلدية الاحتلال أن تكون هناك تعليمات من جانب رئيس الحكومة أو أي جهة أخرى.

التعليقات