24/01/2017 - 13:23

عنصرية ضد الموتى أيضا: "العرب يقودون سياراتهم بوحشية"

رئيس السلطة الوطنية للأمان في الطرق: توجد مشكلة عميقة في المجتمع العربي. والسياقة الوحشية وغير المنصاعة للقوانين هي تعبير عن الإحباط الذي هو ليس من شأن السلطة الوطنية للأمان في الطرقات

عنصرية ضد الموتى أيضا: "العرب يقودون سياراتهم بوحشية"

حادث السير قرب المغار أمس

حصدت حوادث السير أرواح العديد من المواطنين العرب في البلاد، وخاصة في شوارع ذات بنية تحتية سيئة. لكن رئيس السلطة الوطنية للأمان في الطرق، غيورا روم، أطلق تصريحات عنصرية اليوم، الثلاثاء، زعم فيها أن العرب يقودون سياراتهم بصورة 'وحشية'.

ونفى روم أن تكون البنية التحتية السيئة في شوارع قريبة من البلدات العربية سببا في حوادث السير، وزعم خلال مقابلة لإذاعة الجيش الإسرائيلي أنه 'حان الوقت لإنهاء ناحية البنية التحتية، ولا توجد هنا مسألة بنية تحتية'.

وكان يشير روم في أقواله إلى حادث السير الذي وقع قرب قرية المغار، أمس، وراح ضحيته أربعة مواطنين عرب، هم سيدة وثلاثة شبان صغار.   

واستدرك روم قائلا أنه 'حتى لو كان في موقع الحادث جدار فاصل، فربما تم إنقاذ حياة السيدة، لكن الثلاثة الآخرين كانوا سيقتلون'.

وتابع أن 'الحديث هنا عن سياقة وحشية وغير مسؤولة وغير جدية، تتسبب بنسبة قتلى غير معقولة في المجتمع العربي'.

وأضاف روم أن 'العرب يشكلون 20% من السكان وثلث الضحايا في حوادث السير بالعام 2016. ومنذ مطلع العام الحالي 11 عربيا و11 يهوديا في حوادث السير، أي 50% عرب'.

واعتبر أنه 'توجد مشكلة عميقة في المجتمع العربي. والسياقة الوحشية وغير المنصاعة للقوانين هي تعبير عن الإحباط الذي هو ليس من شأن السلطة الوطنية للأمان في الطرقات. وهذا موضوع يتعين على القيادة العربية أن تعالجه، وهي لا تعالجه كما هو مطلوب'. 

لكن حوادث السير تقع في المدن اليهودية ويذهب ضحيتها يهود أيضا، كما أن النقص في ثقافة الإسرائيلي في السياقة هو أمر معروف ويحتج عليه حتى الكثير من الإسرائيليين، واختيار روم التفوه بأقوال عنصرية كهذه ضد السائقين العرب غير مقبول.

التعليقات