11/03/2017 - 09:25

"حروب يهودا" هدية بوتين لنتنياهو

ليست "الهدية الشخصية" الأولى التي يقدمها بوتين لنتنياهو، فقد سبق وأهداه في 2015، رسالة خطية كتبها بن غوريون كانت الحكومة الروسية قد حصلت عليها خلال مزاد علني وكذلك "دبابة" من معركة السلطان يعقوب في حرب لبنان الأولى.

"حروب يهودا" هدية بوتين لنتنياهو

كتاب 'حروب يهودا' (تويتر)

حصل رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو على 'هدية شخصية' من الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خلال لقائهما الأخير في موسكو، أول من أمس الخميس، هي عبارة عن نسخة نادرة من كتاب 'حروب يهودا ضد الرومان' أو كما يُعرف باختصار 'حروب يهودا'، يعود تاريخه إلى القرن الأول الميلادي وهو من تأليف المؤرخ اليهودي، يوسفوس فلافيوس.

ونُقل عن نتنياهو قوله، إنه 'دُهش عندما تسلم هذه الهدية التي تعد جزءًا مهماً من التراث التاريخي لدى الشعب اليهودي'. والمميز في هذه النسخة أنها تُعد من أقدم النسخ المعروفة، وطُبعت في إيطاليا في العام 1526.

ويُرجح أن فلافيوس ألّف هذا الكتاب في العام 73 قبل الميلاد. ويتحدث فيه عن الحروب مع الإمبراطورية الرومانية في المنطقة.

وهذه ليست 'الهدية الشخصية' الأولى التي يقدمها بوتين لنتنياهو، فقد سبق وأهداه في 2015، رسالة خطية كتبها بن غوريون، كانت الحكومة الروسية قد حصلت عليها خلال مزاد علني.

وتبقى 'الهدية الأبرز' كما يرى بعض المحللين، هي قرار الرئيس الروسي في شهر أيار/ مايو الماضي، بإعادة  دبابة إلى إسرائيل شاركت في معركة السلطان يعقوب في حرب لبنان الأولى.

وذكرت مصادر إسرائيلية في حينه أن نتنياهو كان قد طلب من بوتين إعادة الدبابة خلال اللقاء الذي جمعهما في موسكو، باعتبارها 'الذكرى الوحيدة الباقية لعائلات من سقطوا في المعركة'، على حد وصفه.

 

التعليقات