01/04/2017 - 12:36

المركز الثقافي الصيني في تل أبيب يُفتتح أواخر العام

الملحق الثقافي في السفارة الصينية "قرار إنشاء مركز ثقافي في تل أبيب هو جزء من السياسة الأساسية للصين من أجل توفير إمكانية الوصول إلى الثقافة الصينية أمام سكان كل الدول التي تربطنا بها علاقات ودية على أساس استراتيجي".

المركز الثقافي الصيني في تل أبيب يُفتتح أواخر العام

صورة توضيحية (أ ف ب)

وقعت وزارة الثقافة الصينية عقد إيجار المبنى الذي سيخصص لإقامة المركز الثقافي الصيني في تل أبيب، والذي من المفترض أن يُعلن، رسمياً، عن افتتاحه في تشرين الأول/ أكتوبر من العام الجاري.

ووفقا لموقع 'غلوب'، بلغت قيمة عقد الإيجار 20 مليون شيكل لمدة 10 سنوات، والمبنى بمساحة 1015 متر مربع، ويقع غير بعيد عن مجمع للسفارة الصينية قامت بشرائه قبل نحو ست سنوات.

وأشار المصدر إلى أنه 'لدى الصين مراكز ثقافية مماثلة، فقط في 20 دولة على مستوى العالم، وهو ما اعتبره مؤشراً على مدى الأهمية التي توليها بكين لتطوير علاقاتها مع إسرائيل.

وسيشمل نشاط 'المركز الثقافي الصيني' أيضاً، على قسم رياضي 'لنشر فنون الدفاع عن النفس في الصين القديمة'، بالإضافة إلى ورش عمل في اللغة الصينية، وغيرها من النشاطات الفنية والثقافية والمعارض المتنوعة، وكذلك ما يتعلق بالمطبخ الصيني'.

ونقل المصدر عن الملحق الثقافي في السفارة الصينية، قوله إن 'قرار إنشاء مركز ثقافي في تل أبيب هو جزء من السياسة الأساسية للصين من أجل توفير إمكانية الوصول إلى الثقافة الصينية أمام سكان الدول التي تربطنا بها علاقات ودّية على أساس استراتيجي'.

يشار إلى أن الصين وإسرائيل، وقعتا على 25 اتفاقية تعاون يصل حجمها إلى ملياري دولار، وذلك خلال زيارة رئيس الحكومة الإسرائيلية إلى بكين، الأسبوع الماضي.

وتفيد المعطيات بأن حجم الصادرات الإسرائيلية إلى الصين يبلغ ثلاثة مليارات دولار سنويا، وأن 66% من هذه الصادرات هي من شركة 'إينتل' للالكترونيات الرفيعة ومن شركة 'كيل' للكيماويات.  

وقالت مصادر إعلامية إسرائيلية إن الرئيس الصيني، شي جين بينغ، أعلن خلال زيارة نتنياهو عن 'اعتراف الصين بإسرائيل كشريكة إستراتيجية هامة في موضوع الابتكارات'.  

وتتعلق إحدى الاتفاقيات بين الجانبين بجلب آلاف العمال الصينيين إلى إسرائيل، وأخرى بالتعاون في مجل طب الطوارئ، واتفاقيات أخرى متعلقة بمشاريع علمية وفي مجال الطيران.

التعليقات